التفاسير

< >
عرض

وَأَشْرَقَتِ ٱلأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ ٱلْكِتَابُ وَجِـيءَ بِٱلنَّبِيِّيْنَ وَٱلشُّهَدَآءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِٱلْحَقِّ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ
٦٩
-الزمر

محاسن التأويل

{ وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا } أي: لأنه يتجلى لهم سبحانه لإقامة العدل والجزاء { وَوُضِعَ الْكِتَابُ } أي: عرض كتب الأعمال على أهلها ليقرأ كل واحد عمله في صحيفته. أو: { الْكِتَابُ } مجاز عن الحساب وما يترتب عليه من الجزاء، ووضعه ترشيح له. والمراد بوضعه الشروع فيه، أو هو تمثيل. وجوهٌ نقلها الشهاب: { وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاء } أي: الذين يشهدون للأمم وعليهم، من الحفظة والأخيار المطلعين على أحوالهم؛ أي: أحضروا للشهادة لهم، أو عليهم لاطّلاعهم على أحوالهم، وجوّز إرادة المستشهدين في سبيل الله تعالى، تنويهاً بشأنهم، وترفيعاً لقدرهم، بضمهم إلى النبيين في الموقف. ولا يبعد: { وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ } أي: فتوزن أعمالهم بميزان العدل، ويوفّون جزاء أعمالهم، لا ينقص منها شيء، كما قال: { وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ... }.