التفاسير

< >
عرض

أَلَمْ تَرَ أَنَّ ٱللَّهَ أَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً فَتُصْبِحُ ٱلأَرْضُ مُخْضَرَّةً إِنَّ ٱللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ
٦٣
لَّهُ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلأَرْضِ وَإِنَّ ٱللَّهَ لَهُوَ ٱلْغَنِيُّ ٱلْحَمِيدُ
٦٤
أَلَمْ تَرَ أَنَّ ٱللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي ٱلأَرْضِ وَٱلْفُلْكَ تَجْرِي فِي ٱلْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ ٱلسَّمَآءَ أَن تَقَعَ عَلَى ٱلأَرْضِ إِلاَّ بِإِذْنِهِ إِنَّ ٱللَّهَ بِٱلنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ
٦٥
وَهُوَ ٱلَّذِيۤ أَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ إِنَّ ٱلإِنْسَانَ لَكَفُورٌ
٦٦
لِّكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكاً هُمْ نَاسِكُوهُ فَلاَ يُنَازِعُنَّكَ فِي ٱلأَمْرِ وَٱدْعُ إِلَىٰ رَبِّكَ إِنَّكَ لَعَلَىٰ هُدًى مُّسْتَقِيمٍ
٦٧
وَإِن جَادَلُوكَ فَقُلِ ٱللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ
٦٨
ٱللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ
٦٩
أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ ٱللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي ٱلسَّمَآءِ وَٱلأَرْضِ إِنَّ ذٰلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذٰلِكَ عَلَى ٱللَّهِ يَسِيرٌ
٧٠
وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَمَا لَيْسَ لَهُمْ بِهِ عِلْمٌ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِن نَّصِيرٍ
٧١
-الحج

بحر العلوم

ثم قال عز وجل: { أَلَمْ تَرَ أَنَّ ٱللَّهَ أَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَاء مَاء } يعني: المطر { فَتُصْبِحُ ٱلأَرْضُ مُخْضَرَّةً } يعني: تصير الأرض مخضرة بالنبات ويقال ذات خضرة { إِنَّ ٱللَّهَ لَطِيفٌ } باستخراج النبات { خَبِيرٌ } أي عليم به وبمكانه ثم قال عز وجل { لَّهُ مَا فِي ٱلسَّمَـٰوَاتِ وَمَا فِي ٱلأَرْضِ } من الخلق { وَإِنَّ ٱللَّهَ لَهُوَ ٱلْغَنِىُّ } عن الخلق وعن عبادتهم { ٱلْحَمِيدُ } يعني: المحمود في أفعاله. قوله عز وجل { أَلَمْ تَرَ أَنَّ ٱللَّهَ سَخَّرَ لَكُم } يعني: ذلل لكم { مَّا فِى ٱلأَرْضِ وَٱلْفُلْكَ تَجْرِى } يعني: تسير { فِى ٱلْبَحْرِ بِأَمْرِهِ } يعني: بإذنه. وروي عن عبد الرحمن الأعرج أنه قرأ الفلك بضم الكاف على معنى الابتداء وقراءة العامة بالنصب لوقوع التسخير عليها يعني: سخر لكم الفلك ويقال: صار نسباً بمنطلق على أن تعني أن الفلك تجري ثم قال { وَيُمْسِكُ ٱلسَّمَاء أَن تَقَعَ عَلَى ٱلأَرْضِ } يعني: لكيلا تقع على الأرض ويقال كراهية أن تقع على الأرض. { إِلاَّ بِإِذْنِهِ } يعني بأمره يوم القيامة { إِنَّ ٱللَّهَ بِٱلنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ } يعني رحيم مع شركهم ومعصيتهم حيث يرزقهم في الدنيا ولم يعاقبهم في العاجل ثم قال عز وجل { وَهُوَ ٱلَّذِى أَحْيَاكُمْ } يعني خلقكم ولم تكونوا شيئاً { ثُمَّ يُمِيتُكُمْ } في الدنيا { ثُمَّ يُحْيِيكُمْ } للبعث { إِنَّ ٱلإِنْسَـٰنَ لَكَفُورٌ } أي كفور لنعمه لا يشكره ولا يطيعه قوله عز وجل { لِكُلّ أُمَّةٍ } يعني: لكل قوم { جَعَلْنَا مَنسَكًا } يعني مذبحاً { هُمْ نَاسِكُوهُ } يعني ذابحوه وفي منسك من الاختلاف ما سبق { فَلاَ يُنَـٰزِعُنَّكَ فِى ٱلأَمْرِ } لا يخالفنك في أمر الذبيحة نزلت في قوم من خزاعة قالوا ما ذبح الله فهو أحل مما ذبحتم وقال الزجاج: المعنى فيه أي فلا يجادلنك ولا تجادلهم والدليل عليه وإن جادلوك ويقال فلا ينازعنك في الأمر يعني لا يغلبونك في المنازعة { وَٱدْعُ إِلَىٰ رَبّكَ } يعني أدع الخلق إلى معرفة ربك وإلى توحيد ربك { إِنَّكَ لَعَلَىٰ هُدًى مُّسْتَقِيمٍ } يعني: على دين مستقيم قوله عز وجل { وَإِن جَـٰدَلُوكَ } يعني إن حاججوك في أمر الذبيحة والتوحيد { فَقُلِ ٱللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ } يعني عالماً بأعمالكم فيجازيكم وذلك قوله { ٱللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ } يقضي بينكم { يَوْمَ ٱلْقِيَـٰمَةِ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ } من الدين والذبيحة قال عز وجل { أَلَمْ تَعْلَمْ } يا محمد { أَنَّ ٱللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِى ٱلسَّمَـٰوَاتِ وَٱلأَرْضِ إِنَّ ذٰلِكَ فِى كِتَـٰبٍ } يعني إن ذلك العلم مكتوب في اللوح المحفوظ { إِنَّ ذٰلِكَ } في كتاب يعني إن كتابته { عَلَى ٱللَّهِ يَسِيرٌ } يعني هين حال حفظه على الله أي: كتابته على الله يسير ثم قال عز وجل { وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ مَا لَمْ يُنَزّلْ بِهِ سُلْطَـٰناً } يعني عذر ولا حجة قرأ أبو عمرو في إحدى الروايتين ما لم ينزل بالتخفيف والباقون بالتشديد { وَمَا لَيْسَ لَهُمْ بِهِ عِلْمٌ } يعني ليس لهم بذلك حجة من المعقول { وَمَا لِلظَّـٰلِمِينَ مِن نَّصِيرٍ } أي مانع يمنعهم من العذاب.