التفاسير

< >
عرض

أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ ٱلأَرْضَ مِن بَعْدِ أَهْلِهَآ أَن لَّوْ نَشَآءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَنَطْبَعُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لاَ يَسْمَعُونَ
١٠٠
تِلْكَ ٱلْقُرَىٰ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَآئِهَا وَلَقَدْ جَآءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِٱلْبَيِّنَٰتِ فَمَا كَانُواْ لِيُؤْمِنُواْ بِمَا كَذَّبُواْ مِن قَبْلُ كَذَٰلِكَ يَطْبَعُ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِ ٱلْكَٰفِرِينَ
١٠١
وَمَا وَجَدْنَا لأَكْثَرِهِم مِّنْ عَهْدٍ وَإِن وَجَدْنَآ أَكْثَرَهُمْ لَفَاسِقِينَ
١٠٢
ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَىٰ بِآيَٰتِنَآ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَمَلإِيْهِ فَظَلَمُواْ بِهَا فَٱنْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَٰقِبَةُ ٱلْمُفْسِدِينَ
١٠٣
وَقَالَ مُوسَىٰ يٰفِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ ٱلْعَالَمِينَ
١٠٤
حَقِيقٌ عَلَىٰ أَنْ لاَّ أَقُولَ عَلَى ٱللَّهِ إِلاَّ ٱلْحَقَّ قَدْ جِئْتُكُمْ بِبَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَرْسِلْ مَعِيَ بَنِيۤ إِسْرَائِيلَ
١٠٥
قَالَ إِن كُنتَ جِئْتَ بِآيَةٍ فَأْتِ بِهَآ إِن كُنتَ مِنَ ٱلصَّادِقِينَ
١٠٦
فَأَلْقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ
١٠٧
وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَآءُ لِلنَّاظِرِينَ
١٠٨
قَالَ ٱلْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَـٰذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ
١٠٩
يُرِيدُ أَن يُخْرِجَكُمْ مِّنْ أَرْضِكُمْ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ
١١٠
قَالُوۤاْ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي ٱلْمَدَآئِنِ حَاشِرِينَ
١١١
يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ
١١٢
وَجَآءَ ٱلسَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قَالْوۤاْ إِنَّ لَنَا لأَجْراً إِن كُنَّا نَحْنُ ٱلْغَالِبِينَ
١١٣
قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ ٱلْمُقَرَّبِينَ
١١٤
قَالُواْ يٰمُوسَىٰ إِمَّآ أَن تُلْقِيَ وَإِمَّآ أَن نَّكُونَ نَحْنُ ٱلْمُلْقِينَ
١١٥
قَالَ أَلْقُوْاْ فَلَمَّآ أَلْقَوْاْ سَحَرُوۤاْ أَعْيُنَ ٱلنَّاسِ وَٱسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَآءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ
١١٦
-الأعراف

بحر العلوم

قوله تعالى: {أَوَ لَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ ٱلأَرْضَ} يعني أو لم يبين. قال القتبي: أصل الهدى الإرشاد كقوله {عَسَىٰ رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي} يعني يرشدني. ثم يصير الإرشاد لمعان منها إرشاد بيان مثل قوله: {أَوَ لَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ} يعني أو لم يبين لهم ومنها إرشادٌ بمعنى بالدعاء كقوله { وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ } [الرعد: 7] يعني: نبياً يدعوهم وقوله: { وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا } [الأنبياء: 73] أي: يدعون الخلق. وقرأ بعضهم أو لم نهد بالنون يعني أو لم نبين لهم الطريق ومن قرأ بالياء معناه أو لم يبين الله للذين يرثون الأرض من بعد أهلها يعني: ينزلون الأرض {مِن بَعْدِ} هلاك {أَهْلِهَا} ويقول: أو نبين لأهل مكة هلاك الأمم الخالية كيف أهلكناهم ولم يقدر مبعودهم على نصرتهم {أَن لَّوْ نَشَاء أَصَبْنَـٰهُمْ بِذُنُوبِهِمْ} يعني أهلكناهم بذنوبهم كما أهلكنا من كان قبلهم عند التكذيب ثم قال {وَنَطْبَعُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ} يعني: نختم على قلوبهم بأعمالهم الخبيثة عقوبة لهم {فَهُمْ لاَ يَسْمَعُونَ} الحق ولا يقبلون المواعظ ثم قال عز وجل {تِلْكَ ٱلْقُرَىٰ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَائِهَا} أي: تلك القرى التي أهلكنا أهلها نخبرك في القرآن من حديثها {وَلَقَدْ جَاءتْهُمْ رُسُلُهُم بِٱلْبَيّنَـٰتِ} يعني بالعلامات الواضحة والبراهين القاطعة التي لو اعتبروا بها لاهتدوا {فَمَا كَانُواْ لِيُؤْمِنُواْ بِمَا كَذَّبُواْ مِن قَبْلُ} يعني: إن أهل مكة لم يصدقوا بما كذب به الأمم الخالية. وقال مجاهد فما كانوا ليؤمنوا بعد العذاب بما كذبوا من قبل، وهذا مثل قوله تعالى: { وَلَوْ رُدُّواْ لَعَـٰدُواْ لِمَا نُهُواْ عَنْهُ } [الأنعام: 28] وقال السدي فما كانوا ليؤمنوا بما كذبوا من قبل أي: يوم الميثاق فما كانوا ليؤمنوا في دار الدنيا بما كذبوا من قبل يوم الميثاق وأقروا به وهو قوله: { أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَىٰ } [الأعراف: 172] ثم في الدنيا ما وجدناهم على ذلك الإقرار ويقال: فما كانوا ليؤمنوا عند مجيء الرسل بما كذبوا من قبل مجيء الرسل معناه: أن مجيء الرسل لم ينفعهم {كَذَلِكَ يَطْبَعُ ٱللَّهُ} يعني: هكذا يختم الله تعالى {عَلَىٰ قُلُوبِ ٱلْكَـٰفِرِينَ} مجازاة لكفرهم قوله تعالى: {وَمَا وَجَدْنَا لأَِكْثَرِهِم مِّنْ عَهْدٍ} "مِنْ" زيادة للصلة يعني: ما وجدنا لأكثرهم وفاء فيما أمروا به. يعني الذين كذبوا من الأمم الخالية ويقال ما وجدنا لأكثرهم من عهد لأنهم أقروا يوم الميثاق ثم نقضوا العهد حيث كفروا. ويقال: ما وجدنا لأكثرهم من عهد أي: قبول العهد الذي عاهدوا على لسان الرسل ثم قال {وَإِن وَجَدْنَا أَكْثَرَهُمْ لَفَـٰسِقِينَ} يعني وقد وجدنا أكثرهم لناقضين العهد تاركين لما أمروا به. قوله تعالى: {ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَىٰ} يعني أرسلنا من بعد الرسل الذين ذكرهم في هذه السورة ويقال ثم بعثنا من بعد هلاكهم موسى وهو موسى بن عمران {بِـآيَـٰتِنَا} يعني: اليد البيضاء والعصا {إِلَىٰ فِرْعَوْنَ} وهو ملك مصر واسمه الوليد بن مصعب وروي عن وهب بن منبه أنه قال كان فرعون في وقت يوسف فعاش إلى وقت موسى عليهما السلام فبعث الله تعالى إليه موسى ليأخذ عليه الحجة وأنكر عليه ذلك عامة المفسرين وقالوا هو كان غيره وكان جباراً ظهر بمصر واستولى عليها وأرسل الله تعالى إليه موسى فذلك قوله تعالى: {ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَىٰ بِـآيَـٰتِنَا إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَمَلإِيِهِ} يعني جنوده وأتباعه {فَظَلَمُواْ بِهَا} يعني فجحدوا بالآيات {فَٱنظُرْ كَيْفَ كَانَ عَـٰقِبَةُ ٱلْمُفْسِدِينَ} يعني كيف صار آخر أمر المشركين وقال ابن عباس رضي الله عنهما أول الآيات العصا فضرب بها موسى باب فرعون ففزع منها فرعون فشاب رأسه فاستحيا فخضب بالسواد، فأول من خضب بالسواد فرعون، قال ابن عباس كان طول العصا عشرة أذرع على طول موسى وكانت من آس الجنة يضرب بها الأرض فتخرج النبات فلما دخل عليه مع هارون {وَقَالَ} له {مُوسَىٰ يٰفِرْعَوْنُ إِنّي رَسُولٌ مِن رَّبّ ٱلْعَـٰلَمِينَ} إليك قال له فرعون كذبت قال موسى {حَقِيقٌ عَلَىَّ أَنْ لا أَقُولَ عَلَى ٱللَّهِ إِلاَّ ٱلْحَقَّ} قرأ نافع حقيق علي بالتشديد. وقرأ الباقون بتخفيف على. فمن قرأ بالتخفيف فمعناه واجب علي أن لا أقول أي: واجب أن أترك القول على الله إلا الحق. ومن قرأ بالتشديد معناه واجب علي ترك القول على الله إلا الحق أي: لا أقول على الله إلا الحق فلما كذبوه قال إني لا أقول بغير حجة وبرهان {قَدْ جِئْتُكُمْ بِبَيّنَةٍ مّن رَّبّكُمْ} يعني قد جئتكم بعلامة لنبوتي {فَأَرْسِلْ مَعِىَ بَنِي إِسْرٰءيلَ} ولا تستعبدهم لأن فرعون كان قد استعبد بني إسرائيل واتخذهم في الأعمال سخرة فـ {قَالَ} له فرعون {إِن كُنتَ جِئْتَ بِآيَةٍ} أي: بعلامة لنبوتك {فَأْتِ بِهَا إِن كُنتَ مِنَ ٱلصَّـٰدِقِينَ} بأنك رسول الله {فَأُلْقِىَ} موسى {عَصَـٰهُ} يعني ألقى موسى عصاه من يده {فَإِذَا هِىَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ} وهي أعظم الحيات، ويقال الثعبان الحية الذكر الصفراء الشقراء ويقال صارت حية من أعظم الحيات رأسها مع شرف قصر فرعون ففتحت فاها نحو فرعون وكان فرعون على سريره فوثب فرعون عن سريره وهرب منها وهرب الناس وصاحوا إلى موسى ونادى فرعون يا موسى خذها عني فأخذها فإذا هي عصا بيضاء بيده كما كانت وجعل الناس يضحكون مما يصنع موسى ومعنى قوله ثعبان مبين يعني: أنها حية تسعى لا لبس فيها فقال له فرعون هل معك غير هذا؟ فقال: نعم {وَنَزَعَ يَدَهُ} يعني: أخرج يده، أخرجها من جيبه كما قال في آية أخرى: { وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِى جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَآءَ مِنْ غَيْرِ سُوۤءٍ } [النمل: 12] يعني: من غير برص {فَإِذَا هِىَ بَيْضَاء لِلنَّـٰظِرِينَ} يعني لها شعاع غلب على نور الشمس، ومعنى قوله للناظرين يعني يتعجب ويتحير منها الناظرون. ويقال إن البياض من غير برص لأن الناس يكرهون النظر إلى الأبرص فأخبر أن ذلك بياض ينظرون إليه من غير سوء ثم أدخل يده في جيبه وأخرجها فصارت كما كانت {قَالَ ٱلْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ} يعني: الأشراف والرؤساء قال مقاتل إن فرعون قال بهذه المقالة فصدقه قومه كما قال في سورة الشعراء { قَالَ لِلْمَلإِ حَوْلَهُ إِنَّ هَـٰذَا لَسَـٰحِرٌ عَلِيمٌ } [الشعراء: 34] يعني حاذق بالسحر ثم قال لقومه {إِنَّ هَـٰذَا لَسَـٰحِرٌ عَلِيمٌ} تصديقاً لقوله {يُرِيدُ أَن يُخْرِجَكُم مّنْ أَرْضِكُمْ} بسحره يعني من أرض مصر فقال لهم فرعون {فَمَاذَا تَأْمُرُونَ} يعني: أي فماذا تشيرون في أمره؟ ويقال إن بعضهم قال لبعض فماذا تأمرون؟ أي: ماذا ترون في أمره {قَالُواْ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ} يعني احبسهما ولا تقتلهما، وأصله في اللغة التأخير أي: أخر أمرهما حتى تجتمع السحرة فيغلبوهما فإنك إن قتلتهما قبل أن يظهر حالهما يظن الناس أنهما صادقان فإذا تبين كذبهما عند الناس فاقتلهما حينئذ. فذلك قوله {أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ} أي ابعث {فِى ٱلْمَدَائِنِ حَـٰشِرِينَ} يعني الشرط يحشرون الناس إليك أي {يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَـٰحِرٍ عَلِيمٍ} أي حاذق بالسحر قرأ ابن كثير أرجئهو بالهمزة والواو بعد الهاء. وقرأ الكسائي أرجهي إلا أنه بكسر الهاء ولا يتبع الياء. وقرأ أبو عمر وعاصم في رواية أبي بكر وابن عامر في إحدى الروايتين أرجئه بالهمز بغير مد والضمة وهذه اللغات كلها مروية عن العرب وقرأ حمزة وعاصم في رواية أبي بكر والكسائي بكل سَحَّار عليم على وجه المبالغة في السحر وقرأ الباقون بكل ساحر وهكذا في يونس واتفقوا في الشعراء. قوله تعالى: {وَجَاء ٱلسَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قَالْواْ إِنَّ لَنَا لأَجْرًا} يعني قالوا لفرعون أتعطينا جعلاً ومالاً {إِن كُنَّا نَحْنُ ٱلْغَـٰلِبِينَ} لموسى {قَالَ} لهم فرعون {نِعْمَ} لكم الجعل {وَإِنَّكُمْ لَمِنَ ٱلْمُقَرَّبِينَ} يعني لكم المنزلة به سوى العطية، يعني إنكم تكونون أول من يدخل علي بالسلام. قرأ أبو عمرو آينَّ لَنَا لأجْراً بمد الألف. وقرأ عاصم في رواية حفص إن بهمزة واحدة بغير ياء وقرأ الباقون بهمزتين وقرأ ابن كثير ونافع إنَّ لَنَا بهمزة واحدة بغير ياء وقرأ عاصم وحمزة والكسائي أئِن لنا بهمزتين فلما اجتمع السحرة وغدوا للخروج يوماً، وأعلن الناس بخروجهم ليجتمعوا عند سحرهم كما قال في آية أخرى: { قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ ٱلزِّينَةِ } [طه: 59] أي: يوم عيد كان لهم ويقال يوم النيروز فلما اجتمعت السحرة {قَالُواْ يأَ مُوسَىٰ إِمَا أَن تُلْقِيَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ نَحْنُ ٱلْمُلْقِينَ} يعني إما أن تطرح عصاك على الأرض وإما أن نكون نحن الملقين قبلك {قَالَ} لهم موسى {أَلْقَوْاْ فَلَمَّا أَلْقُوْاْ} يعني السحرة ألقوا الحبال والعصي {سَحَرُواْ أَعْيُنَ ٱلنَّاسِ} أي أخذوا أعينهم بالسحر {وَٱسْتَرْهَبُوهُمْ} يعني طلبوا رهبتهم حتى رهبهم الناس. قال الكلبي: كانت السحرة سبعين فألقوا سبعين عصا وسبعين حبلاً - وقال بعضهم كانوا اثنين وسبعين حبلاً. وروى أسباط عن السدي قال قال ابن عباس كانوا بضعاً وثلاثين ألفاً. وقال محمد بن إسحاق كانوا ألف رجل وخمسمائة رجل ومع كل واحد منهم عصا. وقد كانوا خاطوا الحبال وجعلوها مموهة بالرصاص وحشوها بالزئبق حتى إذا ألقوها تحركت كأنها حيات لأن الزئبق لا يستقر في مكان واحد. فلما طلعت عليه الشمس صارت شبيهاً بالحيات فنظر موسى، فإذا الوادي قد امتلأ بالحيات. فدخل فيه الخوف ونظر الناس إلى ذلك فخافوا من كثرة الحيات فذلك قوله "واسترهبوهم" يعني أفزعوهم وأخافوهم {وَجَآءُو بِسِحْرٍ عَظِيمٍ} يعني بسحر تام ويقال وجاءوا بسحر عظيم يعني بقول عظيم حيث قالوا { بِعِزَّةِ فِرْعَونَ إِنَّا لَنَحْنُ ٱلْغَـٰلِبُونَ } [الشعراء: 44] ويقال وجاءوا بكذب عظيم حيث قالوا بعزة فرعون إنا لنحن الغالبون.