قوله عز وجل: { والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها } فيه قولان:
أحدهما: أن الطاغوت الشيطان، قاله مجاهد وابن زيد.
الثاني: الأوثان، قاله الضحاك والسدي.
وفيه وجهان:
أحدهما: أنه اسم أعجمي مثل هاروت وماروت.
الثاني: عربي مشتق من الطغيان.
{ وأنابوا إلى الله } فيه وجهان:
أحدهما: أقبلوا الى الله، قاله قتادة.
الثاني: استقاموا إلى الله، قاله الضحاك.
ويحتمل ثالثاً: وأنابوا الى الله من ذنوبهم.
{ لهم البشرى } فيه وجهان:
أحدهما: أنها الجنة، قاله مقاتل ويحيى بن سلام.
الثاني: بشرى الملائكة للمؤمنين، قاله الكلبي.
ويحتمل ثالثاً: أنها البشرى عند المعاينة بما يشاهده من ثواب عمله.
قوله عز وجل: { فبشر عبادِ الذين يستمعون القول } فيه قولان:
أحدهما: أن القول كتاب الله، قاله مقاتل ويحيى بن سلام.
الثاني: أنهم لم يأتهم كتاب من الله ولكن يستمعون أقاويل الأمم، قاله ابن
زيد.
{ فيتبعون أحسنَه } فيه خمسة أوجه:
أحدها: طاعة الله، قاله قتادة.
الثاني: لا إله إلا الله، قاله ابن زيد.
الثالث: أحسن ما أمروا به، قاله السدي.
الرابع: أنهم إذا سمعوا قول المسلمين وقول المشركين اتبعوا أحسنه وهو
الإسلام، حكاه النقاش.
الخامس: هو الرجل يسمع الحديث من الرجل فيحدث بأحسن ما يسمع منه،
ويمسك عن أسوإه فلا يتحدث به، قاله ابن عباس.
ويحتمل سادساً: أنهم يستمعون عزماً وترخيصاً فيأخذون بالعزم دون الرخص.
{ أولئك الذين هداهم الله } الآية. قال عبد الرحمن بن زيد: نزلت في زيد بن
عمرو بن نفيل وأبي ذر الغفاري وسلمان الفارسي اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها في
جاهليتهم، واتبعوا أحسن ما صار من العقول إليهم.