قوله عز وجل: { وَقَطَّعْنَاهُمْ فِي الأَرْضِ أُمَماً... } أي فرقناهم فيها فرقاً.
وفي تفريقهم فيها ثلاثة أوجه:
أحدها: زيادة في الانتقام منهم.
والثاني: ليذهب تعاونهم.
والثالث: ليتميز الصالح من المفسر لقوله تعالى: { مِّنْهُمُ الصَّالِحُونَ وَمِنْهُمْ
دَونَ ذَلِكَ } ثم قال: { وَبَلَوْنَاهُم بِالْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ } فيه ثلاثة أوجه:
أحدها: بالثواب والعقاب.
والثاني: بالنعم والنقم.
والثالث: بالخصب والجدب.
قوله عز وجل: { فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ } معناه فخلفهم خلف، والخلف
بتسكين اللام مستعمل في الذم. وبفتح اللام مستعمل في الحمد. وقال أبو عبيدة.
معناها [واحد] مثل الأثر والإثر، والأول أظهر وهو في قول الشعراء أشهر، قال
بعضهم:
خــلفت خــلفـــاً لـــيـــت بــهــم كــان، لا بِكَ الــتـــلف
وفي الخلف وجهان:
أحدهما: القرن، قاله الفراء.
والثاني: أنه جمع خالف.
{ وَرِثُواْ الْكِتَابَ } يعني انتقل إليهم انتقال الميراث من سلف إلى خلف وفيهم
قولان:
أحدهما: أنهم من خلف اليهود من أبنائهم. والكتاب الذي ورثوه التوراة
لانتقالها لهم.
والثاني: أنهم النصارى: لأنهم خلف من اليهود. والكتاب الذي ورثوه:
الإنجيل لحصوله معهم، قاله مجاهد.
{ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَذَا الأَدْنَى } يعني الرشوة على الحكم في قول الجميع
وسماه عرضاً لقلة بقائه. وفي وصفه بالأدنى وجهان:
أحدهما: لأخذه في الدنيا الدانية.
والثاني: لأنه من المحرمات الدنية.
{ وَيَقُولُونَ: سَيُغْفرُ لَنَا } يحتمل وجهين:
أحدهما: أنه مغفور، لا نؤاخذ به.
والثاني: أنه ذنب لكن الله قد يغفره لنا تأميلاً منهم لرحمته.
{ وَإِن يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِّثْلُهُ يَأْخُذُوهُ } فيه وجهان:
أحدهما: أنهم أهل إصرار على الذنوب، قاله مجاهد وقتادة والسدي.
والثاني: أنهم لا يشبعهم شيء، فهم لا يأخذونه لحاجة، قاله الحسن.
{ أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِم مِّيثَاقُ الْكِتَابِ أَن لاَّ يَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الْحَقَّ } يحتمل وجهين:
أحدهما: ألا يقولوا على الله إلا الحق في تحريم الحكم بالرشا.
والثاني: في جميع الطاعات والمعاصي والأوامر والنواهي.
{ وَدَرَسُواْ مَا فِيهِ } فيه تأويلان:
أحدهما: تركوا ما فيه أن يعملوا به حتى صار دارساً.
والثاني: أنهم قد تلوه ودرسوه فهم لا يجهلون ما فيه ويقومون على مخالفته مع
العلم به.