قوله تعالى { إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُواْ } يعني بالله.
{ وَهَاجَرُواْ } يعني هاجروا وتركوا ديارهم في طاعة الله.
{ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِم وَأنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ } والمجاهدة بالمال: النفقة،
والمجاهدة بالنفس القتال، وهؤلاء هم المهاجرون مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة.
ثم قال { وَالَّذِينَ ءَاوَواْ وَنَصَرُواْ } يعني الأنصار الذين آووا المهاجرين في
منازلهم ونصروا النبي صلى الله عليه وسلم ونصروهم.
{ أَوْلَئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ } فيه تأويلان:
أحدهما: أولئك بعضهم أعوان بعض، قاله الجمهور.
والثاني: أولئك بعضهم أولى بميراث بعض. قال ابن عباس: جعل الله تعالى
الميراث للمهاجرين والأنصار دون ذوي الأرحام.
ثم قال تعالى { وَالَّذِينَ ءَامَنُواْ وَلَمْ يُهَجِرُواْ مَا لَكُمْ مِّن وَلاَيَتهِم مِّن شَيْءٍ حَتَّىَ
يُهَاجِرُواْ } يعني ما لكم من ميراثهم من شيء حتى يهاجروا فكانوا يعلمون ذلك حتى
أنزل الله تعالى { وَأُولُواْ الأَرْحَامِ بَعْضُهُم أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كَتَابِ اللَّهِ } يعني في
الميراث فنسخت التي قبلها وصار التوارث لذوي الأرحام، قاله مجاهد وعكرمة
والحسن والسدي.