قوله عز وجل { وَلاَ تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَأَوْلاَدُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُعَذِّبَهُم بِهَا فِي
الدُّنْيا } يحتمل ثلاثة أوجه:
أحدها: يعذبهم بحفظها في الدنيا والإشفاق عليها.
والثاني: يعذبهم بما يلحقهم منها من النوائب والمصائب.
والثالث: يعذبهم في الآخرة بما صنعوا بها في الدنيا عند كسبها وعند إنفاقها.
وحكى ابن الأنباري وجهاً رابعاً: أنه على التقديم والتأخير، وتقديره: ولا
تعجبك أموالهم وأولادهم في الدنيا إنما يريد الله أن يعذبهم بها في الآخرة.
قوله عز وجل { وَإِذَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ أَنْ ءَامِنُوا بِاللَّهِ } فيه ثلاثة أوجه:
أحدها: استديموا الإيمان بالله.
والثاني: افعلوا فعل من آمن بالله.
والثالث: آمنوا بقلوبكم كما آمنتم بأفواهكم، ويكون خطاباً للمنافقين.
{ وَجَاهِدُوا مَعَ رَسُولِهِ اسْتَأْذَنَكَ أُوْلُوْا الطَّوْلِ مِنْهُمْ } فيه وجهان:
أحدهما: أهل الغنى، قاله ابن عباس وقتادة.
والثاني: أهل القدرة. وقال محمد بن إسحاق. نزلت في عبد الله بن أبي بن
سلول والجد بن قيس.
قوله عز وجل { رَضُواْ بِأَن يَكُونُواْ مَعَ الْخَوَالِفِ } فيه ثلاثة أوجه:
أحدها: مع المنافقين، قاله مقاتل.
والثاني: أنهم خساس الناس وأدناهم مأخوذ من قولهم فلان خالفه أهله إذا كان
دونهم، قاله ابن قتيبة.
والثالث: أنهم النساء، قاله قتادة والكلبي.