{ كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ } أي: كأن لم يقيموا ولم يكونوا { فِيهَآ أَلاَ بُعْداً }، هلاكاً، { لِّمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ }، هلكت { ثَمُودَ }.
قوله عزّ وجلّ: { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَىٰ بِآيَـٰتِنَا وَسُلْطَـٰنٍ مُّبِينٍ }، حجّة بينة.
{ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَمَلإِيْهِ فَٱتَّبَعُوۤاْ أَمْرَ فِرْعَوْنَ وَمَآ أَمْرُ فِرْعَوْنَ بِرَشِيدٍ }، بسديد.
{ يَقْدُمُ قَوْمَهُ }، يتقدمهم، { يَوْمَ ٱلْقِيَـٰمَةِ فَأَوْرَدَهُمُ } فأدخلهم { ٱلنَّارَ وَبِئْسَ ٱلْوِرْدُ ٱلْمَوْرُودُ }، أي: بئس المدخول المدخل فيه.
{ وَأُتْبِعُواْ فِى هَـٰذِهِ } أي: في هذه الدنيا { لَعْنَةً وَيَوْمَ ٱلْقِيَـٰمَةِ بِئْسَ ٱلرِّفْدُ ٱلْمَرْفُودُ }، أي: العون المعان. وقيل: العطاء المعطى، وذلك أنهم ترادفت عليهم اللعنتان، لعنة في الدنيا ولعنة في الآخرة.
{ ذَٰلِكَ مِنْ أَنْبَآءِ ٱلْقُرَىٰ نَقُصُّهُ عَلَيْكَ مِنْهَا قَآئِمٌ }، عامر، { وَحَصِيدٌ }، خراب. وقيل: منها قائم بقيت الحيطان وسقطت السقوف. وحصيد، أي: انمحي أثره. وقال مقاتل: قائم يرى له أثر وحصيد لا يُرى له أثر، وحصيد بمعنى محصود.
{ وَمَا ظَلَمْنَـٰهُمْ }، بالعذاب والهلاك، { وَلَـٰكِن ظَلَمُوۤاْ أَنفُسَهُمْ }، بالكفر والمعصية. { فَمَآ أَغْنَتْ عَنْهُمْ ءَالِهَتَهُمُ ٱلَّتِى يَدْعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ مِن شَىْءٍ لَّمَّا جَآءَ أَمْرُ رَبِّكَ }، عذاب ربك، { وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ }، أي: غير تخسير، وقيل: تدمير.