{ وَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لاَ تَأْتِينَا ٱلسَّاعَةُ قُلْ بَلَىٰ وَرَبِّى لَتَأْتِيَنَّكُمْ عَـٰلِمِ ٱلْغَيْبِ }، قرأ أهل المدينة والشام: «عالمُ» بالرفع على الاستئناف، وقرأ الآخرون بالجر على نعت الرب، أي: وربّي عالم الغيب، وقرأ حمزة والكسائي: «عَلاَّمِ» على وزن فعال، وجر الميم، { لاَ يَعْزُبُ }، لا يعيب، { عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ } وزن ذرة { فِى ٱلسَّمَـٰوَٰتِ وَلاَ فِى ٱلأَرْضِ وَلاَ أَصْغَرُ مِن ذَلِكَ }، أي: من الذرة، { وَلاَ أَكْبَرُ إِلاَّ فِى كِتَـٰبٍ مُّبِينٍ }.
{ لِّيَجْزِىَ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ أُوْلَـٰئِكَ }، يعني: الذين آمنوا، { لَهُمْ مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ }، حسن, يعني: في الجنة.
{ وَٱلَّذِينَ سَعَوْا فِىۤ ءَايَـٰتِنَا مُعَاجِزِينَ }، يحسبون أنهم يفوتوننا، { أُوْلَـٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ }، قرأ ابن كثير وحفص ويعقوب: «أَليمٌ» بالرفع هاهنا وفي الجاثية على نعت العذاب، وقرأ الآخرون بالخفض على نعت الرجز، وقال قتادة: الرجز سوء العذاب.
{ وَيَرَى ٱلَّذِينَ }، أي: ويرى الذين، { أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ }، يعني: مؤمني أهل الكتاب: عبد الله بن سلام وأصحابه. وقال قتادة: هم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، { ٱلَّذِىۤ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ }، يعني: القرآن، { هُوَ ٱلْحَقَّ }، يعني: أنه من عند الله، { وَيَهْدِىۤ }، يعني: القرآن، { إِلَىٰ صِرَاطِ ٱلْعَزيز ٱلْحَمِيد }، وهو الإِسلام.