التفاسير

< >
عرض

ٱلتَّائِبُونَ ٱلْعَابِدُونَ ٱلْحَامِدُونَ ٱلسَّائِحُونَ ٱلرَّاكِعُونَ ٱلسَّاجِدونَ ٱلآمِرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ وَٱلنَّاهُونَ عَنِ ٱلْمُنكَرِ وَٱلْحَافِظُونَ لِحُدُودِ ٱللَّهِ وَبَشِّرِ ٱلْمُؤْمِنِينَ
١١٢
-التوبة

معالم التنزيل

ثم وصفهم فقال: { ٱلتَّائِبُونَ }، قال الفرَّاء: استُؤنِفَتْ بالرفع لتمام الآية وانقطاع الكلام. وقال الزَّجَّاج: التائبون رفع للابتداء، وخبره مضمر. المعنى: التائبون - إلى آخر الآية - لهم الجنة أيضاً، أي: لم يجاهد غير معاند ولا قاصد لترك الجهاد، لأنّ بعض المسلمين يُجزي عن بعض في الجهاد، فمن كانت هذه صفته فله الجنة أيضاً، وهذا أحسن، فكأنه وعدَ الجنَّةَ لجميع المؤمنين، كما قال: { { وَكُلاًّ وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلْحُسْنَىٰ } [النساء: 95]، فمن جعله تابعاً للأول فلهم الوعد بالجنة خاصاً للمجاهدين الموصوفين بهذه الصفة.

قوله: { ٱلتَّائِبُونَ }، أي: الذين تابوا من الشرك وبرؤوا من النفاق، { ٱلْعَابِدُونَ } المطيعون الذين أخلصوا العبادة لله عزّ وجلّ { ٱلْحَامِدُونَ }، الذين يحمدون الله على كل حال في السراء والضراء.

وروينا عن ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أول من يُدْعى إلى الجنة يومَ القيامة الذين يحمدُون الله في السراء والضراء" .{ ٱلسَّائِحُونَ }، قال ابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهما: هم الصائمون.

وقال سفيان بن عيينة: إنّما سُميَ الصائمُ سائحاً لتركه اللذات كلها من المطعم والمشرب والنكاح.

وقال عطاء: السائحون الغزاة المجاهدون في سبيل الله. رُوي "عن عثمان بن مظعون، رضي الله عنه، أنه قال: يا رسول الله ائذن لي في السياحة، فقال: إن سياحة أمّتي الجهاد في سبيل الله" .

وقال عكرمة: السائحون هم طلبة العلم.

{ ٱلرَّاكِعُونَ ٱلسَّاجِدونَ }، يعني المصلين، { ٱلآمِرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ }، بالإِيمان، { وَٱلنَّاهُونَ عَنِ ٱلْمُنكَرِ } عن الشرك. وقيل: المعروف السنة والمنكر البدعة. { وَٱلْحَافِظُونَ لِحُدُودِ ٱللَّهِ }، القائمون بأوامر الله. وقال الحسن: أهل الوفاء ببيعة الله. { وَبَشِّرِ ٱلْمُؤْمِنِينَ }.