التفاسير

< >
عرض

أَلاَّ تَعْبُدُوۤاْ إِلاَّ ٱللَّهَ إِنَّنِي لَكُمْ مِّنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ
٢
وَأَنِ ٱسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوۤاْ إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَّتَاعاً حَسَناً إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنِّيۤ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ
٣
إِلَى ٱللَّهِ مَرْجِعُكُمْ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
٤
-هود

زاد المسير في علم التفسير

قوله تعالى: { ألاّ تعبُدوا إِلا الله } قال الفراء. المعنى: فصِّلت آياته بأن لا تعبدوا إِلا الله { وأن استغفروا }. و«أن» في موضع النصب بالقائك الخافض.

وقال الزجاج: المعنى: آمركم أن لا تعبدوا [إِلا الله] وأن استغفروا.

قال مقاتل: والمراد بهذه العبادة: التوحيد. والخطاب لكفار مكة.

قوله تعالى: { وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إِليه } فيه قولان:

أحدهما: أن الاستغفار والتوبة هاهنا من الشرك، قاله مقاتل.

والثاني: استغفروه من الذنوب السالفة، ثم توبوا إِليه من المستأنفة متى وقعت. وذُكر عن الفراء أنه قال: «ثم» هاهنا بمعنى الواو.

قوله تعالى: { يمتعكم متاعاً حسناً } قال ابن عباس: يتفضل عليكم بالرزق والسَّعَة. وقال ابن قتيبة: يُعمِّركْم. وأصل الإِمتاع: الإِطالة، يقال: أمتع الله بك، ومتَّع الله بك، إِمتاعاً ومتاعاً، والشيء الطويل: ماتع، يقال: جبل ماتع، وقد متع النهار: إِذا تطاول.

وفي المراد بالأجل المسمى قولان.

أحدهما: أنه الموت، قاله أبو صالح عن ابن عباس، وبه قال الحسن، وقتادة.

والثاني: أنه يوم القيامة، قاله سعيد بن جبير.

قوله تعالى: { ويؤت كل ذي فضل فضله } في هاء الكناية قولان:

أحدهما: أنها ترجع إلى الله تعالى. ثم في معنى الكلام قولان.

أحدهما: ويؤت كل ذي فضل من حسنةٍ وخيرٍ فضله، وهو الجنة.

والثاني: يؤتيه فضله من الهداية إِلى العمل الصالح.

والثاني: أنها ترجع إِلى العبد، فيكون المعنى: ويؤت كل من زاد في إِحسانه وطاعاته ثواب ذلك الفضل الذي زاده، فيفضِّله في الدنيا بالمنزلة الرفيعة، وفي الآخرة بالثواب الجزيل.

قوله تعالى: { وإِن تولَّوا } أي: تُعرضوا عما أُمرتم به. وقرأ أبو عبد الرحمن السُّلَمي، وأبو مجلز، وأبو رجاء: «وإِن تُوَلُّوا» بضم التاء. { فإني أخاف عليكم } فيه إِضمار «فقل». واليوم الكبير: يوم القيامة.