التفاسير

< >
عرض

فَإِن رَّجَعَكَ ٱللَّهُ إِلَىٰ طَآئِفَةٍ مِّنْهُمْ فَٱسْتَأْذَنُوكَ لِلْخُرُوجِ فَقُلْ لَّن تَخْرُجُواْ مَعِيَ أَبَداً وَلَن تُقَاتِلُواْ مَعِيَ عَدُوّاً إِنَّكُمْ رَضِيتُمْ بِٱلْقُعُودِ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَٱقْعُدُواْ مَعَ ٱلْخَالِفِينَ
٨٣
-التوبة

زاد المسير في علم التفسير

قوله تعالى: { فان رجعك الله } أي: ردك من غزوة تبوك إلى المدينة، { إلى طائفة } من المنافقين الذين تخلَّفوا بغير عذر. وإنما قال: { إلى طائفة } لأنه ليس كل من تخلَّف عن تبوك كان منافقاً. { فاستأذنوك للخروج } معك إلى الغزو، { فقل لن تخرجوا معيَ أبداً } إلى غَزاة، { إنكم رضيتم بالقعود } عني { أول مرة } حين لم تخرجوا إلى تبوك. وذكر الماوردي في قوله: { أول مرة } قولين.

أحدهما: أول مرة دُعيتم. والثاني: قبل استئذانكم.

فأما الخالفون، فقال أبو عبيدة: الخالف: الذي خلف بعد شاخص، فقعد في رحله، وهو الذي يتخلَّف عن القوم.

وفي المراد بالخالفين قولان.

أحدهما: أنهم الرجال الذين تخلَّفوا لأعذار، قاله ابن عباس.

والثاني: أنهم النساء والصبيان، قاله الحسن، وقتادة.