التفاسير

< >
عرض

قَدِ ٱفْتَرَيْنَا عَلَى ٱللَّهِ كَذِباً إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُمْ بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا ٱللَّهُ مِنْهَا وَمَا يَكُونُ لَنَآ أَن نَّعُودَ فِيهَآ إِلاَّ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُ رَبُّنَا وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً عَلَى ٱللَّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا ٱفْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِٱلْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ ٱلْفَاتِحِينَ
٨٩
-الأعراف

تفسير القرآن

{ نَّعُودَ فِيهَآ } حكاية عن أتباع شعيب الذين كانوا قبل اتباعه على الكفر، أو قاله تنزُّلاً لو كان عليها لم يعد إليها، أو يطلق لفظ العود على منشىء الفعل وإن لم يسبق منه فعل مثله { فِيهَآ } في القرية، أو ملّة الكفر عند الجمهور. { إِلاَّ أَن يَشَآءَ اللَّهُ } علّق العود على المشيئة تبعيداً كقوله: { حَتَّىٰ يَلِجَ ٱلْجَمَلُ } [الأعراف: 40]، أو لو شاء الله ـ تعالى ـ عبادة الوثن كانت طاعة لأنه شاءها كتعظيم الحجر الأسود. { افْتَحْ } اكشف؛ أو احكم، وأهل عُمان يسمون الحاكم، "الفاتح" و"الفتاح" ابن عباس ـ رضي الله تعالى عنهماـ: "كنت لا أدري ما معنى قوله: { رَبَّنَا افْتَحْ } حتى سمعت بنت ذي يزن تقول: تعالَ أفاتحك ـ تعني أقاضيك ـ وسمي بذلك، لأنه يفتح باب العلم المنغلق على غيره، وحكم الله ـ تعالىـ لا يكون إلا بالحق، فقوله بالحق أخرجه مخرج الصفة لا أنه طلبه، أو طلب أن يكشف الله ـ تعالى ـ لمخالفه أنه على الحق، أو طلب الحكم في الدنيا بنصر المحق.