التفاسير

< >
عرض

قُلِ ٱنظُرُواْ مَاذَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ وَمَا تُغْنِي ٱلآيَاتُ وَٱلنُّذُرُ عَن قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ
١٠١
فَهَلْ يَنتَظِرُونَ إِلاَّ مِثْلَ أَيَّامِ ٱلَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِهِمْ قُلْ فَٱنْتَظِرُوۤاْ إِنِّي مَعَكُمْ مِّنَ ٱلْمُنْتَظِرِينَ
١٠٢
ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنَا وَٱلَّذِينَ آمَنُواْ كَذَلِكَ حَقّاً عَلَيْنَا نُنجِ ٱلْمُؤْمِنِينَ
١٠٣
-يونس

اللباب في علوم الكتاب

قوله تعالى: { قُلِ ٱنظُرُواْ مَاذَا فِي ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضِ } الآية.
لمَّا بيَّن في الآيات السَّالفة أنَّ الإيمان لا يحصلُ إلا بتخليق الله تعالى ومشيئته، أمر بالنَّظَرِ والاستدلال في الدَّلائل فقال: "قُلِ ٱنظُرُواْ".
قرأ عاصم وحمزةُ "قُلِ انظُرُوا" بكسر اللام لالتقاء الساكنين، والأصل فيه الكسر، والباقون بضمها نقلوا حركة الهمزة إلى اللاَّمِ.
قوله: "مَاذَا" يجوز أن يكون "مَاذَا" كله استفهاماً مبتدأ، و "فِي ٱلسَّمواتِ" خبرهُ أي: أيُّ شيءٍ في السَّمواتِ؟ ويجوزُ أن تكون "ما" مبتدأ، و "ذَا" بمعنى الذي، و "فِي ٱلسَّمواتِ" صلته وهو خبرُ المبتدأ، وعلى التقديرين فالمبتدأ وخبره في محلِّ نصبٍ بإسقاطِ الخافض لأنَّ الفعل قبله معلقٌ بالاستفهام، ويجوز على ضعفٍ أن يكون "ماذا" كله موصُولاً بمعنى "الَّذي" وهو في محل نصبٍ بـ "انُظُروا". ووجهُ ضعفه أنَّهُ لا يخلو: إمَّا أن يكون النظر بمعنى البصر فيعدَّى بـ "إلى"، وإمَّا أن يكون قلبيّاً فيُعَدَّى بـ "في"، وقد تقدَّم الكلامُ في "ماذا".
فصل
المعنى: قل للمشركين الذين يسألونك عن الإيمانِ: { ٱنظُرُواْ مَاذَا فِي ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضِ } واعلم أنَّه لا سبيل إلى معرفةِ الله تعالى إلاَّ بالنَّظر في الدَّلائل. قال عليه الصلاة والسلام:
"تفكَّرُوا في الخَلْقِ ولا تتفَكَّرُوا في الخالِق" . والدَّلائل إمَّا أن تكون من عالمِ السموات، أو من عالم الأرض، أمَّا الدلائل السماوية، فهي حركات الأفلاك والكواكب ومقاديرها، وما يختص به كل واحد منها، وأمَّا الدلائل الأرضية، فهي النظر في أحوال العناصر العلوية، وفي أحوال المعادن والنبات، وأحوال الإنسان، وينقسم كل واحد من هذه الأجناس إلى أنواع لا نهاية لها. ولو أنَّ الإنسان أخذ يتفكرُ في كيفية حكمة الله تعالى في تخليق جناح بعوضة لانقطع عقلهُ قبل أن يصل إلى أوَّل مرتبة من مراتب تلك الفوائد.
ثم لمَّا أمر بهذا التفكُّر بيَّن بعده أنَّ هذا التَّفكر والتَّدبر في هذه الآيات لا ينفعُ في حقِّ من حكم الله عليه في الأزلِ بأنَّه لا يؤمن فقال: { وَمَا تُغْنِي ٱلآيَاتُ وَٱلنُّذُرُ عَن قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ }.
قوله: "وَمَا تُغْنِي" يجوز في "ما" أن تكون استفهامية، وهي واقعةٌ موقع المصدر أي: أيَّ غناءٍ تُغني الآيات؟ ويجوزُ أن تكون نافيةً، وهو الظَّاهرُ.
وقال ابن عطية: ويحتملُ أن تكون "ما" في قوله: "وما تُغْنِي" مفعولة بقوله: "انظُرُوا" معطوفة على قوله: "مَاذَا" أي: تأمَّلُوا قدر غناء الآيات والنُّذُر عن الكُفَّار. قال أبو حيان: وفيه ضعفٌ، وفي قوله: معطوفةٌ على "ماذا" تجوُّزٌ، يعنى أنَّ الجملة الاستفهامية التي هي "مَاذَا فِي ٱلسَّمَاوَاتِ" في موضع المفعول؛ لأنَّ "ماذا" وحدهُ منصوبٌ بـ "انظُرُوا" فتكون "مَاذَا" موصولة، و "انظُرُوا" بصرية لما تقدَّم من أنَّه لو كانت بصرية لتعدَّت بـ "إِلَى". و "النُّذُرُ" يجوزُ أن يكون جمع "نَذِير"، المرادُ به المصدر فيكون التقدير: وما تُغْنِي الآياتُ والإنذارات، وأن يكون جمع "نذير" مراداً به اسم الفاعل بمعنى منذر فيكون التقدير والمُنْذِرُونَ وهم الرُّسُلُ. وقرىء "وما يُغْنِي" بالياء.
قوله: { فَهَلْ يَنتَظِرُونَ } يعني: مشركي مكَّة إلاَّ مثلَ أيَّام الذين خلوا مضوا "من قَبلِهِمْ" من مُكَذِّبي الأمم. قال قتادةُ: "يعني وقائع الله في قوم نوح، وعاد، وثمود" والعربُ تُسمِّي العذاب والنِّعم أياماً، كقوله:
{ { وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ ٱللَّهِ } [إبراهيم:5] وكُلُّ ما مضى عليك من خَيْرٍ وشرٍّ فهو أيَّام ثم إنَّه تعالى أمره بأن يقول لهم { فَٱنْتَظِرُوۤاْ إِنَّي مَعَكُمْ مِّنَ ٱلْمُنْتَظِرِينَ }.
قوله: { ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنَا } قال الزمخشريُّ: هو معطوفٌ على كلامٍ محذوف يدلُّ عليه قوله: { إِلاَّ مِثْلَ أَيَّامِ ٱلَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِهِمْ } [يونس:102] كأنَّه قيل: نُهلكُ الأمم ثم نُنَجِّي رسلنا، معطوفٌ على حكايةِ الأحوالِ الماضية.
قرأ الكسائي في رواية "نصر "نُنْجِي" خفيفة، والباقون: مشددة، وهما لغتان، وكذلك في قوله "نُنْجِ المُؤمنينَ" والمعنى: ننجي رسلنا، والذين آمنوا معهم عند نزول العذابِ. معناه: نَجَّينَا، مستقبلٌ بمعنى الماضي، ونجَّيْنَا وأنْجَيْنَا بمعنى واحد "كذلِكَ" كما نَجَّيْناهم "حَقًّا" واجباً { عَلَيْنَا نُنجِ ٱلْمُؤْمِنِينَ }.
قوله: "حقّاً" فيه أوجهٌ:
أحدها: أن يكون منصوباً بفعل مُقَدَّر أي: حقَّ ذلك حقّاً.
والثاني: أن يكون بدلاً من المحذوف النَّائب عنه الكافُ تقديره: إنجاء مثل ذلك حقّاً.
والثالث: أن يكون "كذلك" و "حقًّا" منصوبين بـ "نُنْجِ" الذي بعدهما.
والرابع: أن يكون "كَذلِكَ" منصوباً بـ "نُنَجي" الأولى، و حقّاً بـ "نُنْجِ" الثَّانية.
وقال الزمخشري: مثل ذلك الإنجاء ننجي المؤمنين منكم، ونهلك المشركين، وحقّاً علينا اعتراضٌ، يعني حقَّ ذلك علينا حقّاً.
وقرأ الكسائيُّ وحفصٌ "نُنْجي المؤمنين" مخففاً من أنجى يقال: أنْجَى ونجَّى.
كأنزل ونزَّل، وجمهور القرَّاءِ لم ينقلوا الخلاف إلاَّ في هذا دون قوله:
{ { فَٱلْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ } [يونس:92] ودون قوله { ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنَا } [يونس:103]. وقد نقل أبو علي الأزهري الخلافَ فيهما أيضاً، ورسِمَ في المصاحف بجيم دون ياء.
فصل
قال القاضي: قوله "حقًّا عليْنَا" المرادُ به الوجوب؛ لأنَّ تخليصَ الرَّسُول - صلوات الله البر الرحيم وسلامه عليه - والمؤمنين من العذاب إلى الثَّواب واجبٌ، ولولاهُ ما حسن من الله تعالى أن يلزمهم الأفعال الشَّاقَّة، وهذا يجري مجرى قضاء الدَّين.
والجوابُ، بأن نقُول: إنَّه حقٌّ بحسب الوعْدِ والحُكْمِ، ولا نقُولُ إنَّهُ حقٌّ بحسب الاستحقاق لما ثبت أنَّ العبد لا يستحقُّ على خالقه شيئاً.