التفاسير

< >
عرض

وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُواْ مَكَانَكُمْ أَنتُمْ وَشُرَكَآؤُكُمْ فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ وَقَالَ شُرَكَآؤُهُمْ مَّا كُنتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ
٢٨
فَكَفَىٰ بِٱللَّهِ شَهِيداً بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ إِن كُنَّا عَنْ عِبَادَتِكُمْ لَغَافِلِينَ
٢٩
هُنَالِكَ تَبْلُواْ كُلُّ نَفْسٍ مَّآ أَسْلَفَتْ وَرُدُّوۤاْ إِلَى ٱللَّهِ مَوْلاَهُمُ ٱلْحَقِّ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ
٣٠
قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ ٱلسَّمَآءِ وَٱلأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ ٱلسَّمْعَ وٱلأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ ٱلْحَيَّ مِنَ ٱلْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ ٱلْمَيِّتَ مِنَ ٱلْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ ٱلأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ ٱللَّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ
٣١
فَذَلِكُمُ ٱللَّهُ رَبُّكُمُ ٱلْحَقُّ فَمَاذَا بَعْدَ ٱلْحَقِّ إِلاَّ ٱلضَّلاَلُ فَأَنَّىٰ تُصْرَفُونَ
٣٢
-يونس

الدر المنثور في التفسير بالمأثور

أخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد رضي الله عنه في قوله ‏ { ‏ويوم نحشرهم‏ } ‏ قال‏:‏ الحشر الموت‏.
وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن ابن زيد رضي الله عنه في قوله ‏ { ‏فزيلنا بينهم‏ } ‏ قال‏:‏ فرقنا بينهم‏.
وأخرج ابن أبي شيبة وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد رضي الله عنه قال‏:‏ يأتي على الناس يوم القيامة ساعة فيها لين، يرى أهل الشرك أهل التوحيد يغفر لهم فيقولون
{ { والله ربنا ما كنا مشركين‏ } }‏ ‏[‏الأنعام: 23‏]‏ قال الله { { أنظر كيف كذبوا على أنفسهم وضل عنهم ما كانوا يفترون‏ } ‏[‏الأنعام: 24‏]‏ ثم يكون من بعد ذلك ساعة فيها شدة، تنصب لهم الآلهة التي كانوا يعبدون من دون الله فيقول‏:‏ هؤلاء الذين كنتم تعبدون من دون الله‏؟‏ فيقولون‏:‏ نعم، هؤلاء الذين كنا نعبد‏.‏ فتقول لهم الآلهة‏:‏ والله ما كنا نسمع ولا نبصر ولا نعقل ولا نعلم أنكم كنتم تعبدوننا‏.‏ فيقولون‏:‏ بلى، والله لإِياكم كنا نعبد‏.‏ فتقول لهم الآلهة { فكفى بالله شهيداً بيننا وبينكم إن كنا عن عبادتكم لغافلين‏ }‏‏ .
وأخرج ابن مردويه عن ابن مسعود رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏
"‏يمثل لهم يوم القيامة ما كانوا يعبدون من دون الله فيتبعونهم حتى يوردوهم النار، ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{ ‏هنالك تبلوا كل نفس ما أسلفت‏ } ‏ ‏"
‏‏. وأخرج ابن المنذر عن ابن مسعود رضي الله عنه‏.‏ أنه كان يقرأ ‏"‏هنالك تتلو‏" ‏بالتاء قال‏:‏ هنالك تتبع.
وأخرج أبو الشيخ عن السدي رضي الله عنه ‏"‏هنالك تتلو‏"‏ يقال‏:‏ تتبع.
وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد رضي الله عنه ‏ { ‏هنالك تبلوا‏ } ‏ يقول‏:‏ تختبر‏.
وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن رضي الله عنه ‏{ ‏هنالك تبلوا كل نفس ما أسلفت‏ } ‏ قال‏:‏ عملت‏.
وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ عن ابن زيد رضي الله عنه ‏ { ‏هناك تبلوا‏ } ‏ قال‏:‏ تعاين ‏ { ‏كل نفس ما أسلفت‏ }‏ قال‏:‏ عملت ‏ { ‏وضل عنهم ما كانوا يفترون‏ }‏ قال‏:‏ ما كانوا يدعون معه من الأنداد‏.
وأخرج أبو الشيخ عن السدي رضي الله عنه في قوله ‏ { ‏وردوا إلى الله مولاهم الحق‏ } ‏ قال‏:‏ نسختها قوله
‏{ { مولى الذين آمنوا وأن الكافرين لا مولى لهم‏ } }‏ ‏[‏محمد: 11‏]‏‏.‏
وأخرج ابن أبي حاتم عن حرملة بن عبد العزيز قال‏:‏ قلت لمالك بن أنس رضي الله عنه‏:‏ ما تقول في رجل أمره يقيني‏؟‏ قال‏:‏ ليس ذلك من الحق‏.‏ قال الله ‏ { ‏فماذا بعد الحق إلا الضلال‏ } ‏‏.
وأخرج ابن أبي حاتم عن أشهب رضي الله عنه قال‏:‏ سئل مالك عن شهادة اللعاب بالشطرنج والنرد فقال‏:‏ أما من أدمنها فما أرى شهادتهم طائلة‏.‏ يقول الله ‏ { ‏فماذا بعد الحق إلا الضلال‏ } ‏ والله أعلم.