التفاسير

< >
عرض

قُلْ أَتُحَآجُّونَنَا فِي اللَّهِ وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ وَلَنَآ أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُخْلِصُونَ
١٣٩
أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَـاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطَ كَانُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَىٰ قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ ٱللَّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ ٱللَّهِ وَمَا ٱللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ
١٤٠
تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ
١٤١
-البقرة

الدر المنثور في التفسير بالمأثور

أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ‏{ ‏أتحاجوننا في الله‏ } ‏ قال‏:‏ أتخاصموننا‏؟‏
وأخرج ابن جرير عن ابن عباس في قوله ‏ { ‏أتحاجوننا‏ }‏ تجادلوننا‏؟‏
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد في قوله ‏{ ‏ومن أظلم ممن كتم شهادة عنده من الله‏ }‏ قال‏:‏ في قول يهود لإِبراهيم وإسمعيل ومن ذكر معهما أنهم كانوا يهوداً أو نصارى، فيقول الله لهم‏:‏ لا تكتموا مني شهادة إن كانت عندكم، وقد علم الله أنهم كاذبون‏.‏
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن قتادة في قوله ‏{ ‏ومن أظلم ممن كتم شهادة‏.‏‏.‏‏.‏‏ } ‏ الآية‏.‏ قال‏:‏ أولئك أهل الكتاب كتموا الإِسلام وهم يعلمون أنه دين الله، واتخذوا اليهودية والنصرانية وكتموا محمداً وهم يعلمون أنه رسول الله‏.‏
وأخرج ابن جرير عن الحسن في قوله ‏ { ‏ومن أظلم ممن كتم شهادة عنده من الله‏ } ‏ قال‏:‏ كان عند القوم من الله شهادة أن أنبياءه برآء من اليهودية والنصرانية‏.‏
وأخرج ابن جرير عن قتادة والربيع في قوله ‏{ ‏تلك أمة قد خلت‏ }‏ قالا‏:‏ يعني إبراهيم وإسمعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط‏.‏
وأخرج ابن أبي حاتم وابن مردويه عن أبي المليح قال‏:‏ الأمة ما بين الأربعين إلى المائة فصاعدا‏ً.‏