التفاسير

< >
عرض

وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً
٤٢
-الأحزاب

الدر المنثور في التفسير بالمأثور

أخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله ‏ {‏وسبحوه بكرة وأصيلاً‏}‏ قال‏:‏ صلاة الصبح، وصلاة العصر‏.‏
وأخرج أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏
"‏ "فيما يذكر عن ربه تبارك وتعالى اذكرني بعد الفجر، وبعد العصر ساعة، أكفك ما بينهما" .
وأخرج أحمد عن أبي امامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ "لأن أقعد أذكر الله، وأكبره، وأحمده، وأسبحه، وأهلله، حتى تطلع الشمس أحب إلي من أن أعتق رقبتين أو أكثر من ولد إسماعيل، ومن بعد العصر حتى تغرب الشمس أحب إلي من أن أعتق أربع رقاب من ولد إسماعيل‏" .
وأخرج أحمد عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "لا يدع رجل منكم أن يعمل لله ألف حسنة حين يصبح يقول‏:‏ سبحان الله وبحمده مائة مرة، فإنها ألف حسنة فإنه لن يعمل إن شاء الله مثل ذلك في يومه من الذنوب، ويكون ما عمل من خير سوى ذلك وافراً‏" .
وأخرج أحمد عن معاذ بن أنس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "‏من قال سبحان الله العظيم نبت له غرس في الجنة" .
وأخرج ابن مردويه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "‏من قال سبحان الله العظيم نبت له غرس في الجنة" .
وأخرج ابن مردويه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏ "عليكم بقول سبحان الله وبحمده انهما القربتان‏" .
وأخرج ابن أبي شيبة عن جابر رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏ "‏من قال سبحان الله العظيم غرس له نخلة، أو شجرة في الجنة‏" .
وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد والبخاري ومسلم والترمذي وابن ماجة وابن حبان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "‏من قال في يوم مائة مرة سبحان الله وبحمده حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر‏" .
وأخرج ابن أبي شيبة عن هلال بن يسار رضي الله عنه قال‏:‏ كانت امرأة من همدان تسبح وتحصيه بالحصى أو النوى فقال لها عبدالله‏:‏ ألا أدلك على خير من ذلك‏؟‏ تقولين‏:‏ الله أكبر كبيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلا‏ً.
وأخرج ابن أبي شيبة عن سعد رضي الله عنه قال‏:‏ كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لنا‏
"‏يعجز أحدكم أن يكسب في اليوم ألف حسنة‏؟‏ فقال رجل كيف يكسب أحدنا ألف حسنة‏؟‏ قال‏: يسبح الله مائة تسبيحة، فتكتب له ألف حسنة، وتحط عنه ألف خطيئة" .