التفاسير

< >
عرض

قُلْ مَا سَأَلْتُكُم مِّن أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى ٱللَّهِ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ
٤٧
قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِٱلْحَقِّ عَلاَّمُ ٱلْغُيُوبِ
٤٨
قُلْ جَآءَ ٱلْحَقُّ وَمَا يُبْدِىءُ ٱلْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ
٤٩
قُلْ إِن ضَلَلْتُ فَإِنَّمَآ أَضِلُّ عَلَىٰ نَفْسِي وَإِنِ ٱهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ
٥٠
-سبأ

الدر المنثور في التفسير بالمأثور

أخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتاده رضي الله عنه في قوله ‏{‏قل ما سألتكم من أجر‏} ‏ أي من جعل ‏ {‏فهو لكم‏}‏ يقول‏:‏ لم أسألكم على الإِسلام جعلا وفي قوله {‏قل إن ربي يقذف بالحق‏.‏‏.‏‏.‏ وما يبدئ الباطل‏}‏ قال‏:‏ الشيطان لا يبدئ ولا يعيد إذا هلك‏.‏
وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي رضي الله عنه في قوله ‏{‏يقذف بالحق‏} ‏ قال‏:‏ ينزل بالوحي‏.
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله ‏ {‏جاء الحق‏} ‏ قال‏:‏ جاء القرآن ‏{‏وما يبدئ الباطل وما يعيد‏} ‏ قال‏:‏ ما يخلق إبليس شيئاً، ولا يبعثه‏.
وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن عمر بن سعد رضي الله عنه ‏{‏قل إن ضللت فإنما أضل على نفسي‏} ‏ قال‏:‏ اؤخذ بخيانتي‏.‏