التفاسير

< >
عرض

جَعَلَ ٱللَّهُ ٱلْكَعْبَةَ ٱلْبَيْتَ ٱلْحَرَامَ قِيَٰماً لِّلنَّاسِ وَٱلشَّهْرَ ٱلْحَرَامَ وَٱلْهَدْيَ وَٱلْقَلاَئِدَ ذٰلِكَ لِتَعْلَمُوۤاْ أَنَّ ٱللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلأَرْضِ وَأَنَّ ٱللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
٩٧
-المائدة

الدر المنثور في التفسير بالمأثور

أخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد قال‏:‏ إنما سميت الكعبة لأنها مربعة‏.
وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن عكرمة قال‏:‏ إنما سميت الكعبة لتربيعها‏.
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ‏ { ‏جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس‏ }‏ قال‏:‏ قياماً لدينهم ومعالم لحجهم‏.
وأخرج ابن جرير عن ابن عباس في الآية قال‏:‏ قيامها أن يأمن من توجه إليها‏.
وأخرج ابن جرير عن مجاهد ‏ { ‏قياماً للناس‏ } ‏ قال‏:‏ قواماً للناس‏.‏
وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وأبو الشيخ عن سعيد بن جبير ‏ { ‏قياماً للناس‏ } ‏ قال‏:‏ صلاحاً لدينهم‏.‏
وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن سعيد بن جبير ‏ { ‏قياماً للناس‏ } ‏ قال‏:‏ شدة لدينهم‏.
وأخرج ابن المنذر وأبو الشيخ عن سعيد بن جبير ‏ { ‏قياماً للناس‏ } ‏ قال‏:‏ عصمة في أمر دينهم‏.
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن زيد قال‏:‏ كان الناس كلهم فيهم ملوك يدفع بعضهم عن بعض، ولم يكن في العرب ملوك يدفع بعضهم عن بعض، فجعل الله لهم البيت الحرام قياماً يدفع بعضهم عن بعض به ‏ { ‏والشهر الحرام‏ } ‏ كذلك يدفع الله بعضهم عن بعض بالأشهر الحرم والقلائد، ويلقي الرجل قاتل أبيه أو ابن عمه فلا يعرض له، وهذا كله قد نسخ‏.
وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن شهاب قال‏:‏ جعل الله البيت الحرام والشهر الحرام قياماً للناس يأمنون به في الجاهلية الأولى، لا يخاف بعضهم بعضاً حين يلقونهم عند البيت، أو في الحرم أو في الشهر الحرام.
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وأبو الشيخ عن قتادة ‏ { ‏جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس والشهر الحرام والهدي والقلائد‏ }‏ قال‏:‏ حواجز أبقاها الله في الجاهلية بين الناس، فكان الرجل لو جر كل جريرة ثم لجأ الحرم لم يتناول ولم يقرب، وكان الرجل لو لقي قاتل أبيه في الشهر الحرام لم يعرض له ولم يقربه، وكان الرجل لو لقي الهدي مقلداً وهو يأكل العصب من الجوع لم يعرض له ولم يقربه، وكان الرجل إذا أراد البيت تقلد قلادة من شعر فأحمته ومنعته من الناس، وكان إذا نفر تقلد قلادة من الإذخر أو من السمر فمنعته من الناس حتى يأتي أهله حواجز أبقاها الله بين الناس في الجاهلية‏.
وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن الحسن‏.‏ أنه تلا هذه الآية ‏ { ‏جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس‏ }‏ قال‏:‏ لا يزال الناس على دين ما حجوا البيت واستقبلوا القبلة‏.
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن السدي في الآية قال‏:‏ جعل الله هذه الأربعة قياماً للناس هي قوام أمرهم‏.
وأخرج ابن أبي حاتم عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده في قوله ‏ { ‏قياماً للناس‏ }‏ قال‏:‏ تعظيمهم إياها‏.
وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مقاتل بن حيان ‏{ ‏قياماً للناس‏ } ‏ يقول‏:‏ قواماً علماً لقبلتهم، وأمناً هم فيه آمنون‏.‏
وأخرج أبو الشيخ عن زيد بن أسلم ‏ { ‏قياماً للناس‏ }‏ قال‏:‏ أمنا‏.‏
وأخرج أبو الشيخ عن عبد الله بن مسلم بن هرمز قال‏:‏ حدثني من أصدق قال‏:‏ تنصب الكعبة يوم القيامة للناس تخبرهم بأعمالهم فيها‏.
وأخرج أبو الشيخ عن أبي مجلز‏.‏أن أهل الجاهلية كان الرجل منهم إذا أحرم تقلد قلادة من شعر فلا يعرض له أحد، فإذا حج وقضى حجه تقلد قلادة من إذخر فقال الله: ‏ { ‏جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس والشهر الحرام‏.‏‏.‏‏.‏‏ } ‏ الآية.
وأخرج أبو الشيخ عن عطاء الخراساني في الآية قال‏:‏ كانوا إذا دخل الشهر الحرام وضعوا السلاح، ومشى بعضهم إلى بعض‏.
وأخرج أبو الشيخ عن زيد بن أسلم في الآية قال‏:‏ كانت العرب في جاهليتها جعل الله هذا لهم شيئاً بينهم يعيشون به، فمن انتهك شيئاً من هذا أو هذا لم يناظره الله حتى بعد ذلك ‏ { ‏لتعلموا أن الله يعلم ما في السماوات وما في الأرض‏ }‏‏ .‏ والله تعالى أعلم‏.