التفاسير

< >
عرض

أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَـاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطَ كَانُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَىٰ قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ ٱللَّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ ٱللَّهِ وَمَا ٱللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ
١٤٠
-البقرة

إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم

وكلمة (أم) في قوله تعالى: { أَمْ تَقُولُونَ } إما معادلة للهمزة في قوله تعالى: { { أَتُحَاجُّونَنَا } [البقرة، الآية 139] داخلةٌ في حيز الأمر على معنى أيَّ الأمرين تأتون إقامةَ الحجة وتنويرَ البرهان على حقية ما أنتم عليه ـ والحال ما ذكر ـ أم التشبّثَ بذيل التقليد والافتراءِ على الأنبـياء وتقولون: { إِنَّ إِبْرٰهِيمَ وَإِسْمَـٰعِيلَ وَإِسْحَــٰقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطَ كَانُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ } فنحن بهم مقتدون والمرادُ إنكارُ كِلا الأمرين والتوبـيخُ عليهما، وإما منقطعةٌ مقدرةٌ ببل والهمزة دالةٌ على الإضراب والانتقالِ من التوبـيخِ على المُحاجة إلى التوبـيخ على الافتراء على الأنبـياء عليهم السلام وقرىء أم يقولون على صيغة الغَيْبة فهي منقطعةٌ لا غير، غيرُ داخلةٍ تحت الأمر واردةٌ من جهته تعالى توبـيخاً لهم وإنكاراً عليهم لا من جهته عليه السلام على نهج الالتفات كما قيل.

هذا، وأما ما قيل من أن المعنى أتحاجوننا في شأن الله واصطفائِه نبـياً من العرب دونكم؟ لما رُوي أن أهلَ الكتاب قالوا الأنبـياءُ كلُهم منا فلو كنت نبـياً لكنت منا فنزلت. ومعنى قوله تعالى: { { وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ وَلَنَا أَعْمَـٰلُنَا وَلَكُمْ أَعْمَـٰلُكُمْ } [البقرة، الآية 139] أنه لا اختصاصَ له تعالى بقوم دون قومٍ يصيب برحمته من يشاء من عباده فلا يبعدُ أن يكرِمنا كما أكرمَكم بأعمالكم كأنه ألزمهم على كل مذهب ينتحلونه إفحاماً وتبكيتاً، فإن كرامة النبوة إما تفضلٌ من الله تعالى على من يشاء فالكل فيه سواء، وإما إفاضةُ حقَ على المستحقين لها بالمواظبة على الطاعة والتخلِّي بالإخلاص فكما أن لكم أعمالاً ربما يعتبرها الله تعالى في إعطائها فلنا أيضاً أعمالٌ ونحن له مخلصون أي لا أنتم، فمَعَ عدم ملاءمتِه لسياق النظم الكريم ولا سيما على تقدير كونِ كلمةِ أم معادلةً للهمزة غيرُ صحيح في نفسه لما أن المرادَ بالأعمال من الطرفين ما أشير إليه من الأعمال الصالحة والسيئة، ولا ريب في أن أمرَ الصلاحِ والسوءِ يدورُ على موافقة الدين المبنيِّ على البعثة ومخالفته فكيف يتصور اعتبارُ تلك الأعمال في استحقاق النبوة واستعدادِها المتقدم على البعثة بمراتِبَ { قُلْ ءأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ ٱللَّهُ } إعادةُ الأمر ليس لمجرد تأكيدِ التوبـيخِ وتشديدِ الإنكار عليهم بل للإيذان بأن ما بعده ليس متصلاً بما قبله بل بـينهما كلامٌ للمخاطبـين مترتب على ما سبق مستتبِعٌ لما أنه الحقُّ قد أُضرب عنه الذكرُ صفحاً لظهوره وهو تصريحُهم بما وُبِّخوا عليه من الافتراء على الأنبـياء عليهم السلام كما في قوله عز وجل قال: { وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبّهِ إِلاَّ ٱلضَّآلُّونَ * قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا ٱلْمُرْسَلُونَ } [سورة الحجر، الآية 56 و57] وقولِه عز قائلاً: { قَالَ ءأسجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا * قَالَ أَرَءيْتَكَ هَـٰذَا ٱلَّذِى كَرَّمْتَ عَلَىٰ } [الإسراء، الآية: 61 و62] فإن تكريرَ قال في الموضعين وتوسيطَه بـين قولي قائلٍ واحد للإيذان بأن بـينهما كلاماً لصاحبه متعلقاً بالأول والثاني بالتبعية والاستتباع كما حُرر في محله أي كذِبُهم في ذلك ونُكثُهم قائلاً: إن الله يعلم وأنتم لا تعلمون وقد نَفَى عن إبراهيم عليه السلام كلا الأمرين حيث قال: { مَا كَانَ إِبْرٰهِيمُ يَهُودِيّا وَلاَ نَصْرَانِيّا } [آل عمران، الآية 67] واحتُج عليه بقوله تعالى: { { وَمَا أُنزِلَتِ ٱلتَّورَاةُ وَٱلإْنْجِيلُ إِلاَّ مِن بَعْدِهِ } [آل عمران، الآية 65] وهؤلاء المعطوفون عليه السلام أتباعُه في الدين وِفاقاً فكيف تقولون ما تقولون سبحان الله عما تصفون { وَمَنْ أَظْلَمُ } إنكارٌ لأن يكون أحدٌ أظلم { مِمَّنْ كَتَمَ شَهَـٰدَةً } ثابتة { عِندَهُ } كائنة { مِنَ ٱللَّهِ } وهي شهادتُه تعالى له عليه السلام بالحنيفية والبراءةِ من اليهودية والنصرانية حسبما تلى آنفاً، فعنده صفةٌ لشهادة وكذا (من الله) جيء بهما لتعليل الإنكار وتأكيدِه فإن ثبوتَ الشهادةِ عنده وكونَها من جانب الله عز وجل من أقوى الدواعي إلى إقامتها وأشدِّ الزواجر عن كِتمانها، وتقديمُ الأول مع أنه متأخرٌ في الوجود لمراعاة طريقةِ الترقي من الأدنى إلى الأعلى، والمعنى أنه لا أحدَ أظلمُ من أهل الكتاب حيث كتموا هذه الشهادةَ وأثبتوا نقيضَها بما ذُكر من الافتراء، وتعليقُ الأظلمية بمُطلق الكِتمان للإيماء إلى أن مرتبةَ مَنْ يردُّها ويشهد بخلافها في الظلم خارجةٌ عن دائرة البـيان أو لا أحدَ أظلمُ منا لو كتمناها، فالمرادُ بكتمها عدمُ إقامتها في مقامِ المُحاجة، وفيه تعريضٌ بغاية أظلمية أهلِ الكتابِ على نحو ما أشير إليه، وفي إطلاق الشهادة مع أن المرادَ بها ما ذكر من الشهادة المعينةِ تعريضٌ بكتمانها شهادةَ الله عز وجل للنبـي صلى الله عليه وسلم في التوراة والإنجيل { وَمَا ٱللَّهُ بِغَـٰفِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ } من فنون السيئاتِ فيدخُل فيها كتمانُهم لشهادته سبحانه وافتراؤهم على الأنبـياء عليهم السلام دُخولاً أولياً أي هو محيطٌ بجميع ما تأتون وما تذرون فيعاقبُكم بذلك أشدَّ عقاب، وقرىء (عما يعملون) على صيغة الغَيْبة فالضميرُ إما لمن كَتَم باعتبار المعنى، وإما لأهلِ الكتاب، وقولُه تعالى: { { وَمَنْ أَظْلَمُ } [البقرة، الآية: 114] إلى آخر الآية، مسوقٌ من جهته تعالى لوصفهم بغاية الظلمِ وتهديدِهم بالوعيد.