{ أَلَمْ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَةَ ٱللَّهِ كُفْراً } يعني غيّروا نعمة الله عليهم في تكذيبهم محمداً صلى الله عليه وسلم حين بعثه الله منهم وفيهم فكفروا به وكذبوه فيصيروا نعمة الله عليهم كفراً { وَأَحَلُّواْ } وأنزلوا { قَوْمَهُمْ } ممن تابعهم على كفرهم { دَارَ ٱلْبَوَارِ } الهلاك ثم [ترجم] عن دار البوار ما هي. فقال: { جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا } يدخلونها { وَبِئْسَ ٱلْقَرَارُ } المستقر.
عامر بن واثلة سمعت علي بن أبي طالب ح يقول في قوله { أَلَمْ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ بَدَّلُواْ } الآية قال: هم كفار قريش الذين نحروا يوم بدر.
قال عمر بن الخطاب (رضي الله عنه): هما الأفجران من قريش بني أُمية، فأما بنو أُمية فمتعوا إلى حين، وأما بنو مخزوم فأُهلكوا يوم بدر.
ابن عباس: هم متنصرة العرب جبلة بن الأيهم وأصحابه.
{ وَجَعَلُواْ للَّهِ أَندَاداً لِّيُضِلُّواْ } قرأ الكوفيون بضم الياء على معنى ليضلوا الناس عن سبيله، وقرأ الباقون بفتح الياء على اللزوم { قُلْ تَمَتَّعُواْ } عيشوا متاع الدنيا.
{ فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى ٱلنَّارِ } وهذا وعيد.
قوله: { قُل لِّعِبَادِيَ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ يُقِيمُواْ ٱلصَّلاَةَ }. قال الفراء: جزم: يقيموا بتأويل الجزاء ومعناه الأمر.
{ وَيُنْفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً } إلى قوله { وَلاَ خِلاَلٌ } مخالة فيقال خلت فلاناً فأنا أخاله مخالة وخلال وخلّة.
قال امرؤ القيس:
صرفت الهوى عنهن من خشية الردىوخلت بمقليّ الخلال ولا قالي
{ ٱللَّهُ ٱلَّذِي خَلَقَ ٱلسَّمَاوَاتِ } إلى قوله { ٱلشَّمْسَ وَٱلْقَمَرَ دَآئِبَينَ }.
قال ابن عباس: دوؤبهما في طاعة الله.
{ وَسَخَّرَ لَكُمُ ٱلَّيْلَ وَٱلنَّهَارَ } متعاقبان في الضياء والظلمة والنقصان والزيادة { وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ } يعني وآتاكم من كل شيء سألتموه شيئاً فحذف الشيء الثاني اكتفاءً بدلالة الكلام على التبعيض كقوله { وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ } [النمل: 23] يعني وأُوتيت من كل شيء في زمانها شيئاً وقيل هو التكثير نحو قولك: فلان يعلم كل شيء وأتاه كل الناس، وأنت تعني بعضهم نظيره قوله { فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ } [الأنعام: 44].
وقال بعض المفسرين: معناه وآتاه من كل ما سألتموه وما لم تسألوه، وهذه قراءة العامة بالإضافة [.........].
وقرأ الحسن والضحاك وسلام: من كل، بالتنوين على النفي يعني من كل مالم تسألوه فيكون ما يجد.
قال الضحاك: أعطاكم أشياء ما طلبتموها ولا سألتموها، صدق الله لكم من شيء أعطاناه الله ما سألناه إياه ولا خطرنا ببال.
{ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ لاَ تُحْصُوهَا } لا تطيقوا ذكرها ولا القيام بشكرها لا بالجنان ولا باللسان ولا بالبيان { إِنَّ ٱلإنْسَانَ لَظَلُومٌ } لشاكر غير من أنعم عليه واضع الشكر في غير موضعه { كَفَّارٌ } جحود لنعم الله، وقيل ظلمه لنفسه بمعصيته كفار لربه في نعمته، وقيل ظلوم في الشدة يشكو ويجزع، كفار في النعمة يجمع ويمنع.