التفاسير

< >
عرض

وَلَقَدْ أَخَذْنَآ آلَ فِرْعَونَ بِٱلسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِّن ٱلثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ
١٣٠
فَإِذَا جَآءَتْهُمُ ٱلْحَسَنَةُ قَالُواْ لَنَا هَـٰذِهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُواْ بِمُوسَىٰ وَمَن مَّعَهُ أَلاۤ إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِندَ ٱللَّهِ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ
١٣١
-الأعراف

تفسير مجاهد

أَنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد / 24ظ / { وَلَقَدْ أَخَذْنَآ آلَ فِرْعَونَ بِٱلسِّنِينَ }. يعني: بالجوع، { وَنَقْصٍ مِّن ٱلثَّمَرَاتِ } [الآية: 130]. يعني: دون ذلك.
أنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: ثنا آدم قال: نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد في قوله: { فَإِذَا جَآءَتْهُمُ ٱلْحَسَنَةُ }، قال: يعني العافية والرخاءُ { قَالُواْ لَنَا هَـٰذِهِ } أَي: نحن أَحق بها { وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ }. يعني: بلاءٌ وعقوبة { يَطَّيَّرُواْ }. يقول: يتشاءَموا { بِمُوسَىٰ وَمَن مَّعَهُ } [الآية: 131].