قوله تعالى: { وَأَن تَقُولُواْ }: عطفٌ على قولِه "بالسوءِ" تقديرُه: "وبأنْ تقولوا" فيحتملُ موضعُها الجرَ والنصبَ بحسب قولي الخليلِ وسيبويه. و "الفحشاءُ" مصدرٌ من الفُحْش، كالبأساء من البأْسِ. والفُحْشُ قُبْحُ المنظر، قال امرؤ القيس:
811 - وجِيدٍ كجيدٍ الرِّئْمِ ليس بفاحِشٍ إذا هي نَصَّتْهُ ولا بِمُعَطَّلِ
وتُوُسِّع فيه حتى صارَ يُعَبَّرُ به عن كلِّ مستقبَحٍ معنىً كان أو عيناً.