قوله: { فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ }: وَسْوَسَ إليه أي: أنهى إليه الوسوسةَ. وأمَّا وَسْوس له فمعناه لأجلِه. الزمخشري: "فإنْ قلتَ: كيف عَدَّىٰ "وَسْوس" تارة باللامِ في قوله: { فَوَسْوَسَ لَهُمَا ٱلشَّيْطَانُ } [الأعراف: 20] وأخرىٰ بـ إلى؟ قلت: وَسْوَسَةُ الشيطانِ كوَلْوَلَةِ الثَّكْلى ووَقْوَقَةِ الدجاجة في أنها حكاياتٌ للأصواتِ، فحكمُها حكمُ صوتٍ أو جَرْسٍ. ومنه وَسْوَسة المُبَرْسَم، وهو مُوَسْوِس بالكسر. والفتحُ لحنٌ. وأنشد ابن الأعرابي:
3327ـ وَسْوَسَ يَدْعو مُخْلِصاً رَبَّ الفَلَقْ
فإذا قلت: وَسْوَسَ له فمعناه لأجلِه كقوله:
3328ـ أجْرِسْ لها يا ابنَ أبي كِباشِ
ومعنى وَسْوس إليه: أنهى إليه الوَسْوَسة لكونِه بمعنى ذكر له. ويكون بمعنى لأجله.