التفاسير

< >
عرض

وَيَرَى ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ ٱلَّذِيۤ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ ٱلْحَقَّ وَيَهْدِيۤ إِلَىٰ صِرَاطِ ٱلْعَزِيزِ ٱلْحَمِيدِ
٦
-سبأ

الدر المصون

قوله: { وَيَرَى ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ }: فيه وجهان، أحدهما: أنه عطفٌ على "ليَجْزِيَ" قال الزمخشري: "أي: وليعلمَ الذين أُوتُوا العِلْمَ عند مجيءِ الساعة". قلت: إنما قَيَّده بقولِه: "عند مجيءِ السَّاعةِ" لأنه عَلَّق "ليجزيَ" بقوله: "لتأتينَّكم"؛ فبنى هذا عليه، وهو من أحسنِ ترتيب. والثاني: أنه مستأنَفٌ أخبر عنهم بذلك، و"الذي أُنْزِلَ" هو المفعول الأولُ و"هو" فصلٌ و"الحقَّ" مفعولٌ ثانٍ؛ لأنَّ الرؤيةَ عِْلمية.
وقرأ ابن أبي عبلة "الحقُ" بالرفع على أنه خبرُ "هو". والجملةُ في موضعِ المفعول الثاني وهو لغةُ تميمٍ، يجعلون ما هو فصلٌ مبتدأً، و"مِنْ رَبِّك" حالٌ على القراءتين.
قوله: "ويَهْدِي" فيه أوجهٌ، أحدها: أنه مستأنفٌ. وفي فاعله احتمالان، أظهرهما: أنه ضميرُ الذي أُنْزِل. والثاني: ضميرُ اسمِ الله ويَقْلَقُ هذا لقولِه إلى صراط العزيز؛ إذ لو كان كذلك لقيل: إلى صراطه. ويُجاب: بأنه مِنْ الالتفاتِ، ومِنْ إبرازِ المضمر ظاهراً تنبيهاً على وَصْفِه بها بين الصفتين.
الثاني من الأوجه المتقدمة: أنه معطوفٌ/ على موضع "الحقَّ" و"أَنْ" معه مضمرةٌ تقديره: هو الحقَّ والهداية.
الثالث: أنه عطفٌ على "الحق" عطفُ فعلٍ على اسم لأنه في تأويلِه كقوله تعالى:
{ { صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ } [الملك: 19] أي: وقابضاتٍ، كما عُطِفَ الاسمُ على الفعلِ لأن الفعلَ بمعناه.
كقول الشاعر:

3715 ـ فأَلْفَيْتُه يوماً يُبير عدوَّه وبحرَ عطاءٍ يستخِفُّ المعابرا

كأنه قيل: ولِيَروْه الحقَّ وهادياً.
الرابع: أنَّ "ويَهْدي" حالٌ من "الذي أُنْزِل"، ولا بُدَّ من إضمارِ مبتدأ أي: وهو يَهْدي نحو:

3716 ـ ............................... نَجَوْتُ وأَرْهَنُهُمْ مالِكا

وهو قليلٌ جداً.