التفاسير

< >
عرض

يَسْأَلُكَ أَهْلُ ٱلْكِتَابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَاباً مِّنَ ٱلسَّمَآءِ فَقَدْ سَأَلُواْ مُوسَىٰ أَكْبَرَ مِن ذٰلِكَ فَقَالُوۤاْ أَرِنَا ٱللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ ٱلصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ ثُمَّ ٱتَّخَذُواْ ٱلْعِجْلَ مِن بَعْدِ مَا جَآءَتْهُمُ ٱلْبَيِّنَاتُ فَعَفَوْنَا عَن ذٰلِكَ وَآتَيْنَا مُوسَىٰ سُلْطَاناً مُّبِيناً
١٥٣
-النساء

الدر المصون

قوله تعالى: { فَقَدْ سَأَلُواْ }: في هذه الفاءِ قولان، أحدهما: أنها عاطفةٌ على جملة محذوفة، قال ابن عطية: "تقديره: فلا تبال يا محمد بسؤالِهم وتشطيطهِم فإنها عادتُهم، فقد سألوا موسى أكبرَ من ذلك.
والثاني: أنها جوابُ شرطٍ مقدر، قال الزمخشري أي: إنْ استكبرت ما سألوه منك فقد سألوا" و"أكبَرَ" صفةٌ لمحذوف أي: سؤالاً أكبر من ذلك. والجمهور: "أكبرَ" بالباء الموحدة، وقراءة الحسن "أكثر" بالثاء المثلثة. وقوله: { فَقَالُوۤاْ أَرِنَا } هذه الجملةُ مفسرةٌ لكبر السؤال وعظمته. و
{ { جَهْرَةً } [البقرة: 55] تقدَّم الكلام عليها، إلا أنه هنا يجوز أن تكون "جهرةً" من صفةِ القول أو السؤالِ أو مِنْ صفة السائلين أي: فقالوا مجاهرين أو: سألوا مجاهرين، فتكون في محلِّ نصبٍ على الحال أو على المصدر. وقرأ الجمهور "الصاعقةُ" وقرأ النخعي: "الصَّعْقةُ" وقد تقدم تحقيق ذلك في البقرة "وبظلمِهم" الباءُ فيه سببيةٌ، وتتعلق بالأخذ.