{ وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنّاً } أي غير تحقيق، لأنه لا يستند إلى برهان { إِنَّ ٱلظَّنَّ لاَ يُغْنِي مِنَ ٱلْحَقِّ شَيْئاً } ذلك في الاعتقادات إذ المطلوب فيها اليقين بخلاف الفروع { تَصْدِيقَ ٱلَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ } مذكور في البقرة { أَمْ يَقُولُونَ } أم هنا بمعنى بل والهمزة { فَأْتُواْ بِسُورَةٍ } تعجيز لهم وإقامة حجة عليهم { مَنِ ٱسْتَطَعْتُمْ } يعني من شركائكم وغيرهم من الجن والإنس { مِّن دُونِ ٱللَّهِ } أي غير الله.