{ اللَّهُ } قرئ بالرفع وهو مبتدأ أو خبر مبتدأ مضمر، وبالخفض بدل { يَسْتَحِبُّونَ } أي يؤثرون { وَيَبْغُونَهَا } قد ذكر { بِلِسَانِ قَوْمِهِ } أي بلغتهم وكلامهم { أَنْ أَخْرِجْ } أن مفسرة أو مصدرية على تقدير بأن { وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ ٱللَّهِ } أي عقوباته للأمم المتقدمة، وقيل: إنعامه على بني إسرائيل، واللفظ يعم النعم والنقم، وعبر عنها بالأيان لأنها كانت في بالأيام، وفي ذلك تعظيم لها كقولهم يوم كذا ويوم كذا.