التفاسير

< >
عرض

يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَآءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ ٱلأَلْبَابِ
٢٦٩
-البقرة

عرائس البيان في حقائق القرآن

{ يُؤّتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَآءُ } الحكمة ادراك انوار بواطن القلوب اسرار عجائب بواطن العيوب والحمكة ما حفظته الارواح من الواح الملكوت تلقف العقول الهام الاحكام من عالم الجبروت والحكمة ادب الربانى لتهذيب خلق الانسان وايضا الحكمة معرفة الاخلاق واطلاع الغيوب النفس دقائق الشيطان والعلم بفرق حديث النفس والعدو ولمسة الملك وارشاد العقل وبصيرة القلب دفعه الهام الحق ونطق الروح ورمز السر وانواع خطاب الحق ومعرفة اقتدار الخلق ومداواة حرض الباطن ودفع الوسوسة والمعرفة باحال الخلق والمقامات ووقائع المكاشفات وانوار المشاهدات وادراك منازل المعرفة ودرجات التوحيد وما يليق بهذه الحقائق مثل معرفة دقائق الريا وشك النفس والخطرات المذمومة والبلوغ الى علم اللدنى والكرامات والفراسات الخاصة وروية الغيب بالغيب والمحادثة والمخاطبة والمكالمة مع الحق جل اسمه فى اسارار الخلوات وانوار المناجاة ومن يؤتى هذه الدرجات فقد اوتى خلافة الانبياء والرسل ودرجة الملائكة الكرام وهذه منزلة الا على من منازل الاولياء ومرتبة العليا من مقامامت الاصفياء وهو خير الدنيا والاخرة وايضا صرف الحكمة ادراك مراد الحق من رموز خطابه وامتثال ما اردكه له والحكمة زم الجوارح ويقع الخواطر والسكون فى الطوارق وفى الجملة ما تلتفت الروح النطاقة من الحق سبحانه من خصائص الكلام والاشارات الاليهة والحكمة المعرفة بافعاله فى المصنوعات والايات وايضا شهود السرع لى اسرار شواهد الملكوت ورؤية غرائبها وايضا الحكمة عند العارفين ولوح السر قباب الغيب واطلاعه على خزائن الملكوت برؤية العيان الا بالدلائل والبرهان وتحصيله علوم الربوبية بلا واسطة الشواهد وانشراحه باقتباس انوار القربة انفساخه بادراك خطاب الخاص واندراجه مرقات الصفات وبسطه فى مشاهدة الذات واذا بلغ السر مدارج الربوبية عرف مراد الحق عز وجل فى مجارى احكامه وراى فى الشواهد صرف الالولهية بنعت جريان القدرة لان الحكمة فى هذه المواطن من بلوغ الروح سر عين الجمع وهو صفة الاتحاد وافهم ان الحكمة من صفة الحق سبحانه الخاصة الذاتية القديمة ولا تدركها الا بشرط الاتحاد واذا اراد الله تعالى ان يهدى عبدا من عباده الى مقام الحكمة اليس روحه تلك الصفة حتى تصبر ربانية صمدانية مطلعة على جميع الاشياء ظاهر او باطنا وتفرست المغيبات وتدرك حقائق الاشياء بتلك الصفة الخاصة وهذه كلها مستفادة من قوله تعالى { وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً } وقال تعالى فى بعض اخباره التى اخبر نبيه عليه السلام لا يزال العبد تقرب الى بالنوافل حتى كنت بسمعه الذى يسمع بى وبصره الذى يبصرنى ولسانه الذى ينطق بى وقلبه الذى يعقل بى فاذا كان جميع وجوده مستغرقا فى روية خالقه فكيف لا يطلع على مكنونات الغيب ومطلعه بنعت صفة الخاص هو الله تعالى وقيل الحكمة اشارة لا علة فيها وقيل الحكمة اشهاد الحق على جميع الاحوال وقيل الحكمة بتجريد السر بورود الالهام وقال ابو عثمن الحمة هى النور المفرق بين الالهام والوسواس وقال الشيخ ابو عبد الرحمن سمعت منصور بن عبد الله يقول سمعت الكتابى يقول ان الله بعث الرسل بالنصح لانفس خلق وانزل الكتاب لتنبيه قلوبهم وانزل الحكمة ليسكن ارواحهم بها والرسل داع الى امره والكتاب داع الى احكامه والحكمة مشيرة الى فضله وقال القاسم الحكمة ان يحكم عليك خاطر الحق ولا يحكم عليك شهوتك وقال الجنيد احيا الله قوما بالحكمة ومدحهم عليها فقال ومن يوت الحكمة فقد اوتى خيرا كثيرا وقال عبد الله بن المبارك الحكمة الخشية وقيل الحكمة اصابة القول مع صحة الفعل بالاخلاص وقيل بعضهم متى اثر فيك الحكمة قال منن بذات احقر نفسى قال بعضهم الحكمة اثكر الله والحكماء فيها ذمة الله امرهم ربهم ان ينفقوا كتر الله على عباد الله وقال بعضهم الحكمة نور الفطنة وقال معروف الكرخى من حسن علمه نزلت الحكمة فى قلبه وقال سهل الحكمة هى مجمع العلوم كلها واصلها السنة قال الله تعاىل واذكرن ما يتلى فى بيوتكن من ايات الله والحكمة والايات افرض والحمة السنة وروى سهل عن شيوخه عن ابى سعيد الخدرى قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن حكمة الله بين عباده فمن تعلم القرآن وعمل به فكانا استدرجت النبوة بين كتفيه الا الوحى يحاسب حساب الانبياء الا بتبليغ الرسالة وروى ايضا عن شيوخه عن ابى هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن حكمة من تعلم القرأن فى شيبته خلط القرآن بلحمه ودمه الا وان النار لا تمس قلبا داعى القرآن ولا جسدا اجتنب محارمة واحل حلاله وحرم حرامه وامن بحكمة ووقف عند متشابهه ولم يتبدع فيه وقال بعضهم الحكمة اربعة اشياء العلم والحكمة والحلم والعقل والمغفرة قال ابو بكر الوارق لا فاقة مع الحكمة قال الله تعالى ومن يوتى الحكمة فقد اوتى خيرا كثيرا.