التفاسير

< >
عرض

لاَ يُكَلِّفُ ٱللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا ٱكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَآ إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَٱعْفُ عَنَّا وَٱغْفِرْ لَنَا وَٱرْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلَٰـنَا فَٱنْصُرْنَا عَلَى ٱلْقَوْمِ ٱلْكَافِرِينَ
٢٨٦
-البقرة

عرائس البيان في حقائق القرآن

{ لاَ يُكَلِّفُ ٱللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا } اى لو اظهر من جمال عن الازل صفة من صفاتى لا يطيق الخلق ان يستقيموا عند كشف ذرة منها لكن اواسيهم بلوائح التجلى بنعت الالتباس لكى لا يفنوا مثل تجلى موسى وعيسى ومحمد عليهم الصلوة والسلام وايضا تسر بلت الارواح بانوار الكبرياء فاستقلو بانفسهم عند نهوضهم باثقال المعرفة وما ادركت من عجائب الربوبية وهذا معنى قوله تعالى ان عرضنا الامانة على السموات والارض الاية وايضا لا يكلف الله حق عبوديته نفوس اوليائه الاقدر ما يطيقون من جهة التقصير والضعف عند تحمل حقيقة العبودية لان من حق الربوبية ان يذوب الارواح والاشباح فى اول تكبيره كبرو تعظيما واجلالا وان الله تعالى ما اظهر للخلق من معرفته الامقدار ما يعيشون به من جهلهم بروبية ربهم ولو ايقنوا انهم فى معزل من حقيقة العبودية وادراك صرف الربوبية ماتوا حسرة على ما فاتوا { لَهَا مَا كَسَبَتْ } اى ما كسبت ارواحهم من مقاساة الهجران فى دار الامتحان { وَعَلَيْهَا مَا ٱكْتَسَبَتْ } ما اكتسب النفوس من جرائم الخطرات عند مكاشفة الغيب للاسرار فجازى الله النفوس فى الدنيا بالذنوب فى المجاهدات وتجازى الارواح فى الاخرة لصرف للشاهدات { رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَآ } اى لا تحجبنا بنا عليك ان نسيناك { أَوْ أَخْطَأْنَا } بالتفاتنا الى غيرك { وَٱعْفُ عَنَّا } واعف عنا قلة المعرفة بك { وَٱغْفِرْ لَنَا } التقصير فى عبادتك { وَٱرْحَمْنَآ } بمواصلتك ومشاهدتك وقال ابن عطا لا تواخذنا عند المصيبة واستر علينا فى القيامة ولا تفصحنا بها روس الاشهاد { أَنتَ مَوْلاَنَا فَٱنْصُرْنَا عَلَى ٱلْقَوْمِ ٱلْكَافِرِينَ } هذا نحوى اهل الامتحان من المكاشفين والمشاهدين اى نحن اسراء معرفتك وضعفاء محبتك فارحمنا بتجلى العظمة حتى تقوى منك بك فى محل العبودية وكشف الربوبية وانصرنا على اوباش الطبيعة حتى يهزموا عن ميادين معارفك بتائيد معرفتك وتشريح من تشويشهم فى صرف عبوديتك وطلب مشاهدة حضرتك.