التفاسير

< >
عرض

أَوَلَمْ يَنْظُرُواْ فِي مَلَكُوتِ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ وَمَا خَلَقَ ٱللَّهُ مِن شَيْءٍ وَأَنْ عَسَىۤ أَن يَكُونَ قَدِ ٱقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ
١٨٥
-الأعراف

عرائس البيان في حقائق القرآن

{ أَوَلَمْ يَنْظُرُواْ فِي مَلَكُوتِ ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضِ وَمَا خَلَقَ ٱللَّهُ مِن شَيْءٍ } من لم يكن من نظار الحقائق والمكاشفين اسرار الجبروت فى الملكوت من اهل الدقائق كيف ينظر الى مرأة الصفات التى يبرز فيها انوار الذات ندبهمالحق الى طلب مشاهدته وقربه والى النظر من القلوب الى الغيوب ليدركوا بصفاء العقول وابصار الارواح وعيون الفواد ما لم يدركوا بجميع العبادات لان النظر يورث الفكرة الفكرة تورث الذكر والذكر تورث المعرفة والمعرفة تورث الحكمة والحكمة تورث المحبة تورث الشوق والشوق تورث العشق والعشق يورث الانس والانس يورث الانفراد والانفراد يورث التوحيد والتوحيد يورث الفناء والفناء يورث البقاء والبقاء يورث رؤية الازل ورؤية الازل تورث رؤية الابد والعبد هناك يطير بهذه الاجنحة من الازل الى الاباد ومن الاباد الى الازل ولو كان القوم اهل مناهج الكبرى من المشاهدات احالهم الحق بالنظر اليه لا الى الملك والملكوت فان النظر منه الى غيره شرك فى التوحيد وهؤلاء ضعفاء مسالك المعرفة قال بعضهم النظر فى الملكوت يورث الاعتبار والنظر الى المالك يسقط منك الاشتغال بسواه وقال بعضهم النظر الى الملكوت على مراتب ثلث ولها النظر بعين العبرة لا بعين الشهوة والثانى النظر عين اليقين الى قدر القادر والثالث النظر بعين المعرفة م الملك الى المالك فلما النظر بيعن العبرة فانه يجد حقيقة التوحيد النظر بعين اليقين يجد حقيقة الاخلاص والنظر بعين المعرفة يجد حقيقة المعرفة قال الاستاد اطلع الله سبحانه اقمار الأيات واما طين ضياتها سحاب الشبهات فى من استضاء بها ترقى الى شهود القدرة ويقال الاح الله لقلوب الناظرين بعيون الفكر حقائق التحصيل ثمن لم يرج فى اوطان التقصير انزلته مراكب السير بمباحات التحقيق.