التفاسير

< >
عرض

وَلَمَّا دَخَلُواْ مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُم مَّا كَانَ يُغْنِي عَنْهُمْ مِّنَ ٱللَّهِ مِن شَيْءٍ إِلاَّ حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِّمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ ٱلنَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ
٦٨
-يوسف

روح البيان في تفسير القرآن

{ ولما دخلوا } [آن هنكام كه در آمدند اولاد يعقوب] { من حيث امرهم ابوهم } من الابواب المتفرقة فى البلد والجار والمجرور فى موضع الحال اى دخلوا متفرقين { ما كان يغنى عنهم } رأى يعقوب ودخولهم متفرقين { من الله } من جهته تعالى { من شئ } اى شيئا مما قضاه عليهم والجملة جواب لما { الا حاجة فى نفس يعقوب قضاها } حاجة منصوبة بالالكونها بمعنى لكن وقضاها بمعنى اظهرها ووصى بها خبر لكن. والمعنى ان رأى يعقوب فى حق بنيه وهو ان يدخلوا من الابواب المتفرقة واتباع بنيه له فى ذلك الرأى ما كان يدفع عنهم شيئا مما قضاه الله عليهم ولكن يعقوب اظهر بذلك الرأى ما فى نفسه من الشفقة والاحتراز من ان يعانوا اي يصابوا بالعين ووصى به اى لم يكن للتدبير فائدة سوى دفع الخاطر من غير اعتقاد ان للتدبير تأثيرا في تغيير التقرير واما اصابة العين فانما لم تقع لكونها غير مقدرة عليهم لا لانها اندفعت بذلك مع كونها مقتضية عليهم: قال فى المثنوى

كرشود ذرات عالم حيلة بيج باقضاى آسمان هيجست هيج[1[
هرجه آيدز آسمان سوى زمين نى مقر دارد نه جاره نه كمين
حيله ها وجارهاكز ازدهاست بيش الا الله انها جمله لاست [2]

{ وانه } اي يعقوب { لذو علم } جليل { لما علمناه } بالوحى ونصب الادلة وذلك قال { { وما اغنى عنكم من الله من شئ } لان العين لو قدر ان تصيبهم اصابتهم وهم متفرقون كما تصيبهم وهم مجتمعون { ولكن اكثر الناس لا يعلمون } اسرار القدر ويزعمون ان يغنى الحذر

تدبير كند بنده وتدبير نداند تقدير خداوند يتدبير نماند

وفي التاويلات النجمية { ولكن } ارباب الصورة { لا يعلمون } ان ما يجري على خواص العباد انما هو بوحينا والهامنا وتعليمنا فهم يعلمون بما نامرهم ونحن نفعل ما نشاء بحكمتنا