التفاسير

< >
عرض

قَالَ بَل رَّبُّكُمْ رَبُّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ ٱلَّذِي فطَرَهُنَّ وَأَنَاْ عَلَىٰ ذٰلِكُمْ مِّنَ ٱلشَّاهِدِينَ
٥٦
-الأنبياء

روح البيان في تفسير القرآن

{ قال بل }[نسيتم بازى كننده]{ ربكم رب السموات والارض الذى فطرهن } اى خلقن ابتداء من غير مثال سابق فهو الخالق كما انه المربى فالضمير للسماوات والارض او للتماثيل اى فكيف تعبدون ما كان من جملة المخلوقات { وانا على ذلكم } الذى ذكرته من كون ربكم رب السماوات والارض فقط دون ما عداه كائنا ما كان { من الشاهدين } اى العالمين به على الحقيقة المبرهنين وليس المراد حقيقة الشهادة لانه لا شهادة من المدعى بل استعيرت الشهادة لتحقيق الدعوى بالحجة والبرهان اى لست من اللاعبين فى الدعاوى بل من المحتجين عليها بالبراهين القاطعة بمنزلة الشاهد الذى تقطع به الدعاوى.
قال الكاشفى [آورده اندكه نمروديان روزى عيدداشتند كه در آن روز بصحرا رفنندى وتا آخرروزتماشا كردندى ودرباز كشتن به بتخانه در آمده بتانرا بياراسته بزبانها بنواختندى آنكه سربرزمين نهاده رسم برستش بجاى آوردندى وبخانها باز كشتندى جون ابراهيم عليه السلام باجمعى درباب تماثيل مناظره فرمود كفتند فردا عيدست بيرون آى تابينى كه دين وآيين ماجه زيباست ابراهيم نعم جواب ايشان بكفت روز ديكر كه مى رفتند ميخو استند كه اورا ببرند ببهانه بيمارى بيش آورد { فقال انى سقيم } يعنى عن عبادة الاصنام كما فى القصص [ايشان دست از وبازداشته برفتند ابراهيم بنهان از ايشان بفرمود كه]