التفاسير

< >
عرض

وَقَالَ فِرْعَوْنُ يٰأَيُّهَا ٱلْملأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِّنْ إِلَـٰهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يٰهَامَانُ عَلَى ٱلطِّينِ فَٱجْعَل لِّي صَرْحاً لَّعَلِّيۤ أَطَّلِعُ إِلَىٰ إِلَـٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّي لأَظُنُّهُ مِنَ ٱلْكَاذِبِينَ
٣٨
-القصص

روح البيان في تفسير القرآن

{ وقال فرعون } حين جمع السحرة وتصدى للمعارضة { يا ايها الملأ } [اى كروه بزركان] { ماعلمت لكم من اله غيرى } قيل كان بين هذه الكلمة وبين قوله انا ربكم الاعلى اربعون سنة اى ليس لكم اله غيرى فى الارض [وموسى ميكويد خداى ديكر هست كه آفريدكار آسما نهاست] كما قال { رب السموات والارض } { فاوقد لى } الايقاد [آتش افروختن] { ياهامان } هو وزير فرعون { على الطين } هو التراب والماء المختلط اى اصنع لى آجرا: وبالفارسية [بس برافروز آتشى ازبراى من اى هامان بركل تابخنه شودودربنا او استحكامى بود] واول من اتخذ الآجرّ فرعون ولذلك امر باتخاذه على وجه يتضمن تعليم الصنعة حيث لم يقل اطبخ لى الآجر { فاجعل لى } منه { صرحا } قصرا رفيعا مشرفا كالميل والمنارة: وبالفارسية [كوشكى بلندكه مرورا بايها باشد جون نردبان تابرسطح آن روم] { لعلى اطلع الى اله موسى } انظر اليه واقف عليه: يعنى [شايدكه برو مطلع كردم وبينم كه جنان هست كه موسى كويد] { وانى لاظنه } اى موسى { من الكاذبين } فى ادعائه ان له الها غيرى وانه رسوله قاله تلبيسا وتمويها على قومه لاتحقيقا لقوله تعالى { وجحدوا بها واستيقنتها انفسهم } قال فى الاسئلة المقحمة ولا يظن بان فرعون كان شاكا فى عدم استحقاقه لدعوى الالهية فى نفسه اذ كان يعلم حال نفسه من كونها اهل الحاجات ومحل الآفات ولكن كان معاندا فى دعواه مجاحدا من غير اعتقاد له فى نفسه بالالهية. وقال الكاشفى [فرعون تصور كرده بودكه حق سبحانه وتعالى جسم وجسمانيست برآسمان مكانى دارد وترقى بسوى وى ممكن است وبدين معنى دانا نشده بود]

كه مكان آفرين مكان جه كند آسمان كر بر آسمان جه كند
نه مكان ره برد برو نه زمان نه بيان زوخبر دهد نه عيان

صاحب كشاف [آورده كه هامان ملعون بنجاه هزار استاد جمع كرد وراى مزدوران آن بطبخ آجر وبختن كج واهك وتراشيدن جوب ورفع بنا امر نمود] واشتد ذلك على موسى وهارون لان بنى اسرائيل كانوا معذبين فى بنائه. قال ابو الليث كان ملاط القصر خبث القوارير وكان الرجل لا يستطيع القيام عليه من طوله مخافة ان ينسفه الريح وكان طوله خمسة آلاف ذراع وعرضه ثلاثة آلاف ذراع [وآن بنايى شد رفيع ومحكم كه هيجكس بيش ازان بدان طريق صرحى نساخته بود ودرهمه دنيا مانند آن هر كز كس نديد ونشنيد]

جنان بلند بنايى كه عقل نتوانست كمند فكر فكندن بكوشه بامش

وكتب بهلول على حائط من حيطان قصر عظيم بناه الخليفة هارون الرشيد ياهارون رفعت الطين ووضعت الدين رفعت الجص ووضعت النص ان كان من مالك فقد اسرفت ان الله لايحب المسرفين وان كان من مال غيرك فقد ظلمت ان الله لايحب الظالمين. ودر زاده المسير [فرموده جون بنا باتمام رسيد فرعون لعين ببالا بر آمد وخيال او آن بودكه بفلك نزديك رسيده باشد جون در نكريست آسمانرا ازبالاى صرح جنان ديدكه در روى زمين ميديد منفعل كشته تير اندازيرا بكفت تابرهوا تير انداخت وآن تيرباز آمد خون آلود فرعون كفت قد قتلت اله موسى بكشتم نعوذ بالله خداى موسى را حق سبحانه وتعالى جبرائيل را فرستاد تابر خويش بدان صرح زد سه باره ساخت يك قطعه بلشكر كاه فرعون فرود آمد وهزاران هزار قبطى كشته شدند وقعطه ديكر در دريا افتاد وديكر بجانب مغرب وهيجكس زاستادان ومزدوران زنده نماندند]. وفى فتح الرحمن ولم يبق احد ممن عمل فيه الا هلك ممن كان على دين فرعون انتهى. وفرعون [باوجود اين حال متنبه نكشت وغروراو زيادت كشت]