التفاسير

< >
عرض

وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي ٱلأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُمْ مَّا كَانُواْ يَحْذَرُونَ
٦
-القصص

روح البيان في تفسير القرآن

{ونمكن لهم فى الارض} اصل التمكين ان تجعل لشىء مكانا يتمكن فيه ثم استعير للتسليط اى نسلطهم على ارض مصر والشام يتصرفون فيها كيفما يشاؤن {ونرى فرعون وهامان} وهو وزير فرعون {وجنودهما} وعساكرهما {منهم} اى من اولئك المستضعفين {ماكانوا يحذرون} ويجتهدون فى دفعه من ذهاب ملكهم وهلكهم على يد مولود منهم والحذر احتراز عن مخيف كما فى المفردات. قال الكاشفى [وديدن اين صورت را دروقتى كه در دريا علامت غرقه شدن مشاهده كردند وبنى اسرائيل تفرج كنان برساحل دريا بنظر در آوردند ودانستندكه بسبب ظلم وتعدى مغلوب ومقهور شده مظلومان وبيجار كان بمراد رسيده غالب وسرافراز شدند. وسر "يوم المظلوم على الظالم اشد من يوم الظالم على المظلوم" آشكار اشد]

اى ستمكار برانديش ازان روزسياه كه ترا شومىء ظلم افكند ازجاه بجاه
آنكه اكنون بحقارت نكرى جانب وى بشماتت كند آنروز بسوى تونكا

قال الشيخ سعدى قدس سره

خبر يافت كردن كشى در عراق كه ميكفت مسكينى از زير طاق
توهم بردرى هستى اميد وار بس اميد بردونشينان برآر
تخواهى كه باشد دلت دردمند دل دردمندان بر آور زبند
بريشانىء خاطر داد خواه براندازد از مملكت بادشاه
تحمل كن اى ناتوان از قوى كه روزى توانا ترازوى شوى
لب خشك مظلوم را كوبخند كه دندان ظالم بخواهند كند

يقال الظلم يجلب النقم ويسلب النعم. قال بعض السلف دعوتان ارجو احداهما كما اخشى الاخرى دعوة مظلوم اعنته ودعوة ضعيف ظلمته

نخفته است مظلوم از آهش بترس زدود دل صبحكاهش بترس
نترسى كه باك اندرونى شبى بر آرد زسوز جكر ياربى

وفى الحديث "اسرع الخير ثوابا صلة الرحم واعجل الشر عقوبة البغى" ومن البغى استيلاء صفات النفس على صفات الروح فمن اعان النفس صار مقهورا ولو بعد حين ومن اعان الروح صار من اهل التمكين ومن الائمة فى الدين