التفاسير

< >
عرض

سُنَّةَ ٱللَّهِ فِي ٱلَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلُ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ ٱللَّهِ تَبْدِيلاً
٦٢
-الأحزاب

روح البيان في تفسير القرآن

{ سنة الله فى الذين خلوا من قبل } مصدر مؤكد اى سن الله ذلك فى الامم الماضية سنة وجعله طريقة مسلوكة من جهة الحكمة وهى ان يقتل الذين نافقوا الانبياء وسعوا فى توهين امرهم بالارجاف ونحوه اينما ثقفوا { ولن تجد لسنة الله تبديلا } تغييرا اصلا اى لا يبدلها لابتنائها على اساس الحكمة التى عليها يدور فلك التشريع او لا يقدر احد على ان يبدلها لان ذلك مفعول له لا محالة.
وفى الآية تهديد للمنافقين عبارة ومن بصددهم من منافقى اهل الطلب من المتصوفة والمتعرفة الذين يلبسون فى الظاهر ثيابهم ويتلبسون فى الباطن بما يخالف سيرتهم وسرائرهم وانهم لو لم يمتنعوا عن افعالهم ولم يتغيروا عن احوالهم لا جرى معهم سنته فى التبديل والتغيير على من سلف من نظائرهم ولكل قوم عقوبة بحسب جنايتهم.
مالك بن دينار رضى الله عنه [كفت كه ازحسن بصرى برسيدم كه عقوبت عالم جه با شد كفت مردن دل كفتم مردم دل ازجه باشد كفت ازجستن دنيا "فلا بد من احياء القلب واصلاح الباطن" نقلست كه جنيد بغدادى قدس سره جامه بر سم علماى دانشمندان بوشيدى اورا كفتند اى يير طريقت جه بود كر براى اصحاب مرقع در بوشى كفت اكرد انشمندى بمرقع كار مى شود ازآتش وآهن لباس ساختمى ودر يوشيدمى ولكن هرساعت درباطن من ندايى ميكنندكه "ليس الاعتبار بالخرقة انما الاعتبار بالحرفة"

اى درونت برهنت از تقوى وز برون جامه ريا دارى
برده هفت رنك در مكذار تو كه درخانه بوريا دارى

نقلست كه وقتى نماز شام حسن بصرى بدر صومعه حبيب اعجمى كذشت وى اقامت نماز شام كفته بودى وبنماز ايستاد حسن درآمد وشنيدكه "الحمد" را "الهمد" ميخواند كفت نماز اودرست نبود بدو اقتدا نكرد وخود نماز بكذارد جون شب بخفت حق را تبارك وتعالى بخواب ديد اى بارخدا رضاى تو درجه جيزاست كفت يا حسن رضاى من درتو يافته بودى واين نماز مهر نمازهاى توخواسته بود اما تراسقم عبادت از صحت نيت باز داشت بسى تفاوتست اززبان راست كردن تادل] فعلى العاقل ان لا يميل الى الشقاوة والنفاق بل الى الاخلاص والوفاق.
ويقال هاتان الآيتان فى الزنادقة تستثقلهم اهل كل ملة فى الدنيا كما فى كشف الاسرار. والزنديق هو الملحد المبطن للكفر.
قال ابو حنيفة رضى الله عنه اقتلوا الزنديق وان قال تبت. قال بعضهم الزنديق من يقول ببقاء الدهر اى لا يعتقد الها ولا بعثا ولا حرمة شئ من المحرمات ويقول ان الاموال مشتركة.
وفى قبول توبته روايتان والذى يرجح عدم قبولها قاتله الله ومن يليه من الملاحدة ولعنهم على حدة وحفظ الارض من ظهورهم وشرورهم