التفاسير

< >
عرض

قَالُوۤاْ أَوَلَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ رُسُلُكُمْ بِٱلْبَيِّنَاتِ قَالُواْ بَلَىٰ قَالُواْ فَٱدْعُواْ وَمَا دُعَاءُ ٱلْكَافِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلاَلٍ
٥٠
-غافر

روح البيان في تفسير القرآن

{ قالوا } اى الخزنة بعد مدة { او لم تك } الهمزة للاستفهام والواو للعطف على مقدارى الم تنبهوا على هذا ولم تك { تأتيكم رسلكم } فى الدنيا على الاستمرار { بالبينات } بالحجج الواضحة الدالة على سوء عاقبة ما كنتم عليه من الكفر والمعاصى ارادوا بذلك الزامهم وتوبيخهم على اضاعة اوقات الدعاء وتعطيل اسباب الاجابة { قالوا بلى } اى اتونا بها فكذبناهم كما فى سورة الملك { قالوا } اذا كان الامر كذلك يعنى جون كاربرين منوالست { فادعوا } انتم فان الدعاء لمن يفعل ذلك مما يستخيل صدوره عنا ولم يريدوا بامرهم بالدعاء اطماعهم فى الاجابة بل اقناطهم منها واظهار حقيقتهم حسبما صرحوا به فى قولهم { وما دعاء الكافرين } لأنفسهم فالمصدر مضاف الى فاعله او وما دعاء غيرهم لهم بتخفيف العذاب عنهم فالمصدر مضاف الى مفعوله { الا فى ضلال } اى فى ضياع وبطلان لا يجاب لأنهم دعوا فى غير وقته اختلف العلماء فى أنه هل يجوز ان يقال يستجاب دعاء الكافرين فمنعه الجمهور لقوله تعالى وما دعاء الكافرين الا فى ضلال ولأن الكافر لا يدعو الله لانه لا يعرفه لأنه وان اقر به لما وصفه بما لا يليق به نقض اقراره وما روى فى الحديث "ان دعوة المظلوم وان كان كافرا تستجاب" فمحمول على كفران النعمة وجوزه بعضهم لقوله تعالى حكاية عن ابليس { { رب انظرنى } اى امهلنى ولا تمتنى سريعا فقال الله تعالى { { انك من المنظرين } فهذه اجابة وبالجواز يفتى (قال الشيخ سعدى)

مغى دربروى ازجهان بسته بود بتى را بخدمت ميان بسه بود
بس ازجند سال آن نكوهيده كيش قضا حالتى صعبش آورد بيش
بباى بت آمد باميد خبر بغلطيد بيجاره برخاك دير
كه درمانده ام دست كيراى صنم بجان آمدم رحم كن برتنم
بزاريد درخدمتش بارها كه هيجش بسامان نشد كارها
بتى جون برارد مهمات كس كه نتواند ازخود براند مكس
برآشفت كاى باى بند ضلال بباطل برستيدمت جند سال
مهمىكه دربيش دارم برآر وكرنه بخواهم زبرور دكار
هنوز ازبت آلوده رويش بخاك كه كامش بر آورد يزدان باك
حقائق شناسى درين خيره شد سروقت صافى بروتيره شد
كه سر كشته دون باطل برست هنوزش سراز خمر بتخانه مست
دل از كفر ودست ازخيانت نشست خدايش بر آورد كامىكه جشد
فرورفت خاطردرين مشكلش كه بيغامى آمد درون دلش
كه بيش صنم بيرناقص عقول بسى كفت وقولش نيامد قبول
كرازدركه ماشود نيرزد بس آنكه جه فرن ازصنم تاصمد
دل اندر صمد بايداى دوست بست كه عاجز ترنداز صنم هركه هست
محالست اكر سر برين درنهى كه باز آيدت دست حاجت تهى

فاذا ثبت أن الله تعالى يجيب الدعوات لا ما سواه من الاصنام ونحوها فلا بد من توحيده واخلاص الطاعة والعبادة له وعرض الافتقار اليه اذ لا ينفع الغير لا فى الدنيا ولا فى الآخرة جعلنا الله واياكم من التابعين للهدى والمحفوظين من الهوى