التفاسير

< >
عرض

سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ فَإِن جَآءُوكَ فَٱحْكُمْ بَيْنَهُمْ أَوْ أَعْرِضْ عَنْهُمْ وَإِن تُعْرِضْ عَنْهُمْ فَلَن يَضُرُّوكَ شَيْئاً وَإِنْ حَكَمْتَ فَٱحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِٱلْقِسْطِ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلْمُقْسِطِينَ
٤٢
-المائدة

روح البيان في تفسير القرآن

{ سماعون للكذب } تكرير لما قبله { اكالون للسحت } اى الحرام كالرشى من سحته اذا استأصله لانه مسحوت البركة { فان جاؤك } الفاء فصيحة اى واذا كان حالهم كما شرح فان جاؤك متحاكمين اليك فيما شجر بينهم من الخصومات { فاحكم بينهم او اعرض عنهم وان تعرض عنهم } بيان لحال الامرين اثر التخيير { فلن يضروك شيأ } من الضرر بان يعادوك لاعراضك عنهم فان الله يعصمك من الناس { وان حكمت فاحكم بينهم بالقسط } بالعدل الذى امرت به كما حكمت بالرجم { ان الله يحب المقسطين } العادلين فيحفظهم من كل مكروه ومحذور ويعظم شأنهم وفى الحديث "المقسطون عند الله على منابر من نور" .