التفاسير

< >
عرض

وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَٰتِنَآ أُوْلَـۤئِكَ أَصْحَٰبُ ٱلْجَحِيمِ
٨٦
-المائدة

روح البيان في تفسير القرآن

{ والذين كفروا وكذبوا بآياتنا } فماتوا على ذلك عطف التكذيب بآيات الله على الكفر مع انه ضرب منه لما ان القصد الى بيان حال المكذبين { اولئك اصحاب الجحيم } اهل النار الشديدة الوقود وهم الذين استتروا بحجب اوصاف البهيمية والسبعية والشيطانية فاصمهم الله واعمى ابصارهم سمعوا ولم يستمعوا وشاهدوا ولم يبصروا بخلاف من قال لهم الله ألست بربكم فاسمعهم كلامه ووفقهم للجواب حتى شهدوا ربوبيته فقالوا بلى شهدنا فكذلك ههنا اسمعهم كلامه وعرفهم حقيقة كلامه فاشتاقوا اليه وتذكر قلوبهم ما شاهدوا عند الميثاق من تلك المشاهدة فبكوا بكاء الشوق وبكاء المعرفة: وفى المثنوى

خوى بددر ذات تواصلى نبود كزبد اصلى مى نيابد جز جحود
آن بدى عاريتى باشد كه او ارد اقرار وشود اوتوبه جو
همجو آدم ذلتش عاريه بود لاجرم اندر زمان توبه نمود
جونكه اصلى بودجرم آن بليس ره نبودش جانب توبه نفيس

ـ حكى ـ ان سلطانا زار قبر ابى يزيد قدس سره فسأل عن حاله من بعض اصحاب ابى يزيد فقال من رآه لم يدخل النار فقال السلطان ان أبا جهل رأى النبى عليه السلام ومع ذلك يدخل النار وليس شيخك فوق النبى عليه السلام فقال ايها السلطان ان ابا جهل لم ير النبى صلى الله عليه وسلم بل رأى يتيم ابى طالب فلو رأى انه رسول الله لآمن به وخلص من النار وبنور العرفان آمنت بلقيس فانها لما رأت كتاب سليمان شاورت قومها فقالوا نقاتله انه يدعى النبوة والانبياء عباد الله المكرمون لا يقاتلهم احد فبعد الامتحان آمنت به: قال المولوى قدس سره

جون سليمان سوى مرغان سبا يك صفيرى كرد بست آن جمله را
جزمكر مرغى كه بدبى جان وبر ياجو ماهى كنك بود ازاصل كر
نى غلط كفتم كه كر كرسر نهد بيش وحى كبريا شمعش دهد
جونكه بلقيس ازدل وجان عزم كرد بر زمان رفته هم افسوس خورد
ترك مال وملك كرد او آنجنان كه بترك نام وننك آن عاشقان
آن غلامان وآن كنيزان بناز بيش جشمش همجو بوسيده بياز
باغهاو قصرهاو آب رود بيش جشم ازعشق او كلخن نمود
عشق درهنكام استيلاو خشم زشت كرداند لطيفانرا بجشم
هر زمردرا نمايد كندنا غيرت عشق اين بود مغتئ لا
لا اله الاهو اينست اى بناه كه نمايد دمه تراويك سياه

واعلم انه فى العالم العلمى وفق من وفق فجرى على ذلك التوفيق فى هذا العالم العينى الشهادى ثم لا يزال على ذلك فى جانب الابد حتى يدخل الجنة الصورية الحسية مع اذواق الروحانية المعنوية خالدا فيها فهذا هو ثمرة ذلك البذر ومحصول ذلك الزرع والحرث كما قال الله تعالى { { فاثابهم الله بما قالوا } [المائدة: 85] الخ.
فعلى المؤمن ان يجتهد فى تحصيل اليقين ويدخل الجنة العاجلة التى هى المعرفة الالهية كما قال مما عرفوا من الحق ويتخلص من نار البعد والفراق كما قال { أولئك أصحاب الجحيم }.