التفاسير

< >
عرض

ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِندَ ٱللَّهِ وَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْفَائِزُونَ
٢٠
-التوبة

روح البيان في تفسير القرآن

{الذين آمنوا} استنئاف لبيان مراتب فضلهم اثر بيان عدم الاسواء وضلال المشركين وظلمهم {وهاجروا} من اوطانهم الى رسول الله {وجاهدوا فى سبيل الله} العدو فى طاعة الله {باموالهم} [ببذل كردن مالهاى خود بمجاهدان وتهيه اسباب قتال ايشان] {وانفسهم} [در باختن نفسهاى خود در معارك حرب] اى هم باعتبار اتصافهم بهذه الاوصاف الجليلة {اعظم درجة عند الله} اى اعلى رتبة واكثر كرامة ممن لم يتصف بها كائنا من كان وان حاز جميع ما عداها من الكمالات التي من جملتها السقاية والعمارة.
قال الحدادى وانما قال اعظم وان لم يكن للكفار درجة عند الله لانهم كانوا يعتقدون ان لهم عند الله وهذا كقوله تعالى
{ اصحاب الجنة يومئذ خير مستقراً وأحسن مقيلا } [الفرقان: 24] {واولئك} المنعوتون بتلك النعوت {هم الفائزون} المختصون بالفوز العظيم او بالفوز المطلق كأن فوز من عداهم ليس بفوز من نسبة الى فوزهم واما على الثانى فهو لمن يؤثر الثقايه والعمارة. من المؤمنين على الهجرة والجهاد