قوله: { فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ ٱللَّهِ }.
أي فأيقنوا بحرب.
وقال الأصمعي: "معناه: كونوا على علم".
ومن قرأ بالمد فمعناه: فأعلموا أصحابكم بالحرب.
{ وَإِنْ تُبْتُمْ }. أي تركتم الربا.
{ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَٰلِكُمْ }. بلا زيادة.
{ لاَ تَظْلِمُونَ }. فتأخذون ما ليس لكم.
{ وَلاَ تُظْلَمُونَ }. فتنقصون من رؤوس أموالكم.
وروى المفضل عن عاصم: "لا تُظْلَمُونَ وَلاَ تَظْلِمُونَ"، المفعول قبل الفاعل.