تفسير الهدايه إلى بلوغ النهايه
قوله: { ٱلْمُنَافِقُونَ وَٱلْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِّن بَعْضٍ }، إلى قوله: { هُمُ ٱلْخَاسِرُونَ }.
هذا الكلام متصل بقوله: { وَيَحْلِفُونَ بِٱللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنكُمْ وَمَا هُم مِّنكُمْ } [التوبة: 56]، أي: ليسوا من المؤمنين، ولكن { بَعْضُهُمْ مِّن بَعْضٍ }، أي: متشابهون في الأمر بالمنكر، والنهي عن المعروف، وقبض أيديهم عن الجهاد..
{ نَسُواْ ٱللَّهَ فَنَسِيَهُمْ }.
أي: تركوا الله فتركهم، أي تركوا أمره، فتركهم من رحمته وتوفيقه.
{ إِنَّ ٱلْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ }.
أي: هم الخارجون عن الإيمان بالله ورسوله، عليه السلام.
وعدهم الله: { نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا }، أبداً، أي: ماكثين، لا يحيون ولا يموتون.
{ هِيَ حَسْبُهُمْ }.
أي: كافيتهم عقاباً على كفرهم.
{ وَلَعَنَهُمُ ٱللَّهُ }.
أي: أبعدهم من رحمته.
{ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ }.
أي: للفريقين من أهل الكفر والنفاق { عَذَابٌ مُّقِيمٌ }، أي: دائم لا ينقطع ولا يزول.
{ هِيَ حَسْبُهُمْ }، وقف عند نافع.
وقوله: { كَٱلَّذِينَ }.
في موضع نصب نعت / لمصدر محذوف، والمعنى: وعد الله هؤلاء بكذا وعداً، كما وعد الذين من قبلهم.
فعلى هذا لا يوقف على ما قبل "الكاف".
ومثله: { كَٱلَّذِي خَاضُوۤاْ }، [أي: خوضاً كما الذي خاضوا].
والمعنى عند الطبري: قل لهم، يا محمد، { أَبِٱللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ }، { كَٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ }، فعلوا كفعلكم، فأهلكهم الله، وأعد لهم العقوبة والنكال في الآخرة، فقد { كَانُواْ أَشَدَّ مِنكُمْ [قُوَّةً] }، أي: بطشاً، وأكثر منكم أموالاً، { فَٱسْتَمْتَعُواْ بِخَلاقِهِمْ }، أي: بنصيبهم من دنياهم، كما استمتعتم، أيها المنافقون، { بِخَلاَقِكُمْ }، أي: بنصيبكم من دنياكم، { وَخُضْتُمْ } مثل خوضهم.
وهذا يدل على أن "الكاف" في موضع نصب، نعت لمصدر "يستهزءون".
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم، في هذا المعنى: "لتأخُذنَّ كما أخذت الأُمم من قبلكم، ذراعاً بذراع، وشبراً بشبر، وباعاً بباع، حتى لو أنَّ أحداً دخل جُحْرَ [ضَبٍّ] لَدَخَلْتُمُوه" ، رواه عنه أبو هريرة:
ثم قال أبو هريرة: اقرأوا إن شئتم: { كَٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ }، الآية.
قال أبو هريرة: "الخَلاَق": الدِّينُ.
{ أُوْلَـٰئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ }.
يعني الذين قالوا: { إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ }، ركبوا فعل من سبقهم من الأمم الهالكين.
ومعنى: { حَبِطَتْ }: بطلت { وَأُوْلَئِكَ هُمُ ٱلْخَاسِرُونَ }.
أي: المغبونون صفقتهم، لبيعهم نعيم الأبد بعرض الدنيا اليسير منه.