التفاسير

< >
عرض

يَا أَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ إِن تُطِيعُواْ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ يَرُدُّوكُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ فَتَنقَلِبُواْ خَاسِرِينَ
١٤٩
بَلِ ٱللَّهُ مَوْلاَكُمْ وَهُوَ خَيْرُ ٱلنَّاصِرِينَ
١٥٠
-آل عمران

مجمع البيان في تفسير القرآن

اللغة: الطاعة موافقة الإرادة المرغبة في الفعل وبالترغيب ينفصل عن الإجابة وإن كان موافقة الإرادة حاصلة وفي الناس من قال الطاعة هي موافقة الأمر والأول أصح لأن من فعل ما يقتضي العقل وجوابه أو حسنه كان مطيعاً لله وإن لم يكن هناك أمر.
الإعراب: يردوكم جزم لأنه جواب الشرط فتنقلبوا عطف عليه وخاسرين نصب على الحال وبل حقيقته الاضراب عن الأول إلى الثاني.
النزول: قيل نزلت في المنافقين إذ قالوا للمؤمنين يوم أحد عند الـهزيمة ارجعوا إلى إخوانكم وارجعوا إلى دينهم عن علي (ع) وقيل هم اليهود والنصارى عن الحسن وابن جريج.
المعنى: ثم أمر سبحانه بترك الائتمار لمن ثبطهم عن الجهاد من الكفار وقال { يا أيها الذين آمنوا } أي صدقوا الله ورسولـه { إن تطيعوا الذين كفروا } أي إن أصغيتم إلى قول اليهود والمنافقين أن محمدا صلى الله عليه وسلم قتل فارجعوا إلى عشائركم { يردوكم على أعقابكم } أي يرجعوكم كفاراً كما كنتم { فتنقلبوا } أي ترجعوا { خاسرين } لأنفسكم فلا خسران أعظم من أن تبدلوا الكفر بالإيمان والنار بالجنة { بل الله مولاكم } أي لـهو أولى بأن تطيعوه وهو أولى بنصرتكم { وهو خير الناصرين } إنما قال ذلك وإن كان نصر غيره لا يعتدّ به مع نصره استظهاراً في الحجة أي إن اعتد بنصرة غيره فهو خير ناصر لأنه لا يجوز أن يغلب وغيره يجوز أن يغلب وإن نصر فهو الناصر في الحقيقة إن شاء أمدكم بأهل الأرض وإن شاء نصركم بإلقاء الرعب في قلوب اعدائكم.