التفاسير

< >
عرض

أَن تَقُولُوۤاْ إِنَّمَآ أُنزِلَ ٱلْكِتَابُ عَلَىٰ طَآئِفَتَيْنِ مِن قَبْلِنَا وَإِن كُنَّا عَن دِرَاسَتِهِمْ لَغَافِلِينَ
١٥٦
أَوْ تَقُولُواْ لَوْ أَنَّآ أُنزِلَ عَلَيْنَا ٱلْكِتَابُ لَكُنَّآ أَهْدَىٰ مِنْهُمْ فَقَدْ جَآءَكُمْ بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَذَّبَ بِآيَاتِ ٱللَّهِ وَصَدَفَ عَنْهَا سَنَجْزِي ٱلَّذِينَ يَصْدِفُونَ عَنْ آيَاتِنَا سُوۤءَ ٱلْعَذَابِ بِمَا كَانُواْ يَصْدِفُونَ
١٥٧
-الأنعام

مجمع البيان في تفسير القرآن

الإعراب: قال الزجاج: أن تقولوا معناه عند البصريين كراهة أن تقولوا وهم لا يجيزون إضمار لا فلا يقولون جئت أن أكرمك أي لأَن لا أكرمك ولكن يجوز فعلت ذلك أن أكرمك على إضمار محبة أن أكرمك أو كراهة أن أكرمك ويكون الحال ينبىء عن الضمير و { أو تقولوا } نصب تقولوا بأنه معطوف على أن تقولوا أي أو كراهة أن تقولوا وأقول أراد أنه مفعول له على حذف المضاف وإقامة المضاف إليه مقامه وإذا كان حذف المضاف يطرد جوازه مع غير أن فلأَن يجوز مع أن أجدر مع طول الكلام بالصلة وقال الكسائي: موضع أن تقولوا نصب باتقوا أي اتقوا يا أهل مكة أن تقولوا و { لو أنا } فتحت أن بعد لو مع أنه لا يقع فيه المصدر لأَن الفعل مقدر بعد لو فكأنه قيل لو وقع إلينا أنا أنزل الكتاب علينا إلاَّ أن هذا الفعل لا يظهر من أجل طول أن بالصلة ولا يحذف مع المصدر إلا في الشعر قال:

لَوْ غَيْرُكُم عَلِقَ الّزُبَيرُ بِحْبلِه أَدّى الْجِوَارَ إلى بَني الْعَوّامِ

المعنى: ثُمَّ بيَّن سبحانه أنه إنما أنزل القرآن قطعاً للمعذرة وإزاحة للعلة فقال و { أن تقولوا } أي كراهة أن تقولوا يا أهل مكة أو لئلا تقولوا { إنما أنزل الكتاب على طائفتين من قبلنا } أي جماعتين وهم اليهود والنصارى عن ابن عباس والحسن ومجاهد وقتادة والسدي، وإنما خصهما بالذكر لشهرتهما وظهور أمرهما أي أنزلنا عليكم هذا الكتاب لنقطع حجتكم { وإن كنا عن دراستهم لغافلين } والمعنى أنا كنا غافلين عن تلاوة كتبهم وما كنا إلا غافلين عن دراستهم ولم ينزل علينا الكتاب كما أنزل عليهم لأنهم كانوا أهله دوننا ولو أريد منا ما أريد منهم لأَنزل الكتاب علينا كما أنزل عليهم.
{ أو تقولوا } يا أهل مكة { لو أنا أنزل علينا الكتاب لكنا أهدى منهم } في المبادرة إلى قبوله والتمسك به لأَنا أجود أذهاناً وأثبت معرفة منهم فإن العرب كانوا يدلون بجودة الفهم وذكاء الحدس وحدة الذهن وقد يكون العارف بالشيء أهدى إليه من عارف آخر بأن يعرفه من وجوه لا يعرفها هو وبأن يكون ما يعرفه به أثبت مما يعرفه به الآخر.
ثم قال تعالى { فقد جاءكم بينة من ربكم } أي حجة واضحة ودلالة ظاهرة وهو القرآن { وهدى } يهتدي به الخلق إلى النعيم المقيم والثواب العظيم { ورحمة } أي نعمة لمن اتبعه وعمل به { فمن أظلم } لنفسه { ممن كذب بآيات الله وصدف عنها } أي أعرض عنها غير مستدل بها ولا مفكر فيها عن ابن عباس ومجاهد والسدي وقتادة.
{ سنجزي الذين يصدفون عن آياتنا سوء العذاب } أي شدة العذاب وهو ما أعده الله للكفار نعوذ بالله منه { بما كانوا يصدفون } أي جزاء بما كانوا يصدفون عن القرآن ومن أتى به وهو محمد صلى الله عليه وسلم وفي هذا دلالة على أن إنزال القرآن لطف للمكلفين وأنه لو لم ينزله لكان لهم الحجة وإذا كان في منع اللطف عذر وحجة للمكلف فمنع القدرة وخلق الكفر أولى بذلك فإن قيل فهل للذين ماتوا من قبل من خوطب بقولـه أن تقولوا حجة وعذر قيل له إن عذر أولئك كان مقطوعاً بالعقل وبما تقدم من الأَخبار والكتب وهؤلاء أيضاً لو لم يأتهم الكتاب والرسول لم يكن لهم حجة لكن الله تعالى لما علم أن المصلحة تعلقت بذلك فعله ولو علم مثل ذلك فيمن تقدم لأَنزل عليهم مثل ما أنزل على هؤلاء وإذا لم ينزل عليهم علمنا أن ذلك لم يكن من مصالحهم.