التفاسير

< >
عرض

وَهَـٰذَا كِتَٰبٌ أَنزَلْنَٰهُ مُبَارَكٌ مُّصَدِّقُ ٱلَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ ٱلْقُرَىٰ وَمَنْ حَوْلَهَا وَٱلَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِٱلأَخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلَىٰ صَلاَتِهِمْ يُحَافِظُونَ
٩٢
-الأنعام

مجمع البيان في تفسير القرآن

القراءة: قرأ أبو بكر عن عاصم لينذر بالياء والباقون بالتاء.
الحجة: من قرأ بالتاء يؤيّد قراءة قولـه:
{ وأنذز به الذين يخافون } [الأنعام: 51] و { إنما أنت منذر من يخشاها } [النازعات: 45] ومن قرأ بالياء جعل المنذر هو الكتاب ويؤيده قولـه { { ولينذروا به } [إبراهيم: 52] و { { إنما أنذركم بالوحي } [الأنبياء: 45] فلا يمتنع إسناد الإنذار إليه على وجه التوسع.
الإعراب: أنزلناه جملة مرفوعة الموضع صفة لكتاب و مبارك أيضاً صفة له.
المعنى: لمّا احتجَّ سبحانه بإنزال التوراة على موسى (ع) بيَّن أن سبيل القرآن سبيلها فقال: { وهذا كتاب } يعني القرآن { أنزلناه } من السماء إلى الأرض لأن جبرائيل (ع) أتى به من السماء { مبارك } وإنّما سمّاه مباركاً لأنه ممدوح مستسعد به فكلُّ من تمسك به نال الفوز عن أبي مسلم. وقيل: إن البركة ثبوت الخير على النماء والزيادة ومنه تبارك الله أي ثبت له ما يستحق به التعظيم لم يزل ولا يزال فالقرآن مبارك لأن قراءته خير والعمل به خير وفيه علم الأولين والآخرين وفيه مغفرة للذنوب وفيه الحلال والحرام. وقيل: البركة الزيادة فالقرآن مبارك لما فيه من زيادة البيان على ما في الكتب المتقدمة لأنه ناسخ لا يرد عليه نسخ لبقائه إلى آخر التكليف.
{ مصدق الذي بين يديه } من الكتب التوراة والإنجيل وغيرهما عن الحسن وتصديقه للكتب على وجهين أحدهما: أنه يشهد بأنها حقُّ والثاني: أنه ورد بالصفة التي نطقت بها الكتب المتقدمة.
{ ولتنذر أم القرى ومن حولها } يعني بأم القرى مكة ومن حولها أهل الأرض كلهم عن ابن عباس وهو من باب حذف المضاف يريد لتنذر أهل أم القرى وإنما سميت مكة أم القرى لأن الأرض دحيت من تحتها فكأن الأرض نشأت منها. وقيل: لأن أول بيت وضع في الدنيا وضع بمكة فكأنَّ القرى تنشأت منها عن السدي. وقيل: لأن على جميع الناس أن يستقبلوها ويعظّموها لأنها قبلتهم كما يجب تعظيم الأم عن الزجاج والجبائي.
{ والذين يؤمنون بالآخرة يؤمنون به } أي بالقرآن ويحتمل أن يكون كناية عن محمد صلى الله عليه وسلم لدلالة الكلام عليه { وهم على صلاتهم } أي على أوقات صلواتهم { يحافظون } أي يراعونها ليؤدّوها فيها ويقوموا بإتمام ركوعها وسجودها وجميع أركانها وفي هذه دلالة على أن المؤمن لا يجوز أن يكون مؤمناً ببعض ما أوجبه الله دون بعض وفيها دلالة على عظم قدر الصلاة ومنزلتها لأنه سبحانه خصَّها بالذكر من بين الفرائض ونبَّه على أنَّ من كان مصدقاً بالقيامة وبالنبي صلى الله عليه وسلم لا يخلُّ بها ولا يتركها.