التفاسير

< >
عرض

قَالُوۤاْ أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا وَتَكُونَ لَكُمَا ٱلْكِبْرِيَآءُ فِي ٱلأَرْضِ وَمَا نَحْنُ لَكُمَا بِمُؤْمِنِينَ
٧٨
-يونس

التبيان الجامع لعلوم القرآن

روى العليمي { ويكون } بالياء. الباقون بالتاء. وجه الياء انه تأنيث غير حقيقي، وقد فصل بينهما. ومن قرأ بالتاء فلان الكبرياء لفظها لفظ التأنيث.
أخبر الله تعالى عن قوم موسى انهم قالوا له لما اظهر لهم المعجزات ودعاهم إلى التصديق بنبوته { أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا } اي لتصرفنا عن ذلك واللفت الصرف عن امر تقول: لفته يلفته لفتاً. ولفت عنقه اذا لواها، قال رؤبة:

ولفت لفات لها حصاد

وقال ايضاً:

لفتاً وتهزيعاً سواء الّلفت

التهزيع الدق واللفت اللي. وقوله { وتكون لكما الكبرياء في الأرض } قال مجاهد: الكبرياء الملك. وقال قوم هي العظمة. وقال آخرون هي السلطان. والكبرياء استحقاق صفة الكبر في أعلى المراتب. والالف في قوله { أجئتنا } الف استفهام، والمراد به الانكار على طريق اللجاج والحجاج منهم. فتعلقوا بالشبهة في انهم على رأي آبائهم. وان من دعاهم إلى خلافه فظاهر امره انه يريد التأمر عليهم. وقوله { وما نحن لكما بمؤمنين } حكاية انهم قالوا لموسى وهارون لسنا بمصدقين لكما فيما تدعيانه من النبوة.