التفاسير

< >
عرض

وَيُحِقُّ ٱللَّهُ ٱلْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ ٱلْمُجْرِمُونَ
٨٢
-يونس

التبيان الجامع لعلوم القرآن

هذا عطف على قوله { قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين. ويحق الله الحق بكلماته } وقيل في معناه ثلاثة اقوال: اولها - قال الحسن: بوعده لموسى. الثاني - قال ابو علي: بكلامه الذي يبين به معاني الآيات التي اتاها نبيه صلى الله عليه وآله. الثالث - بما سبق من حكمه في اللوح لمحفوظ بأن ذلك يكون. واحقاق الحق معناه اظهاره وتمكينه بالدلائل الواضحة والآيات البينة حتى يرجع الطاعن على حسيراً والمناصب له مفلولا. وقوله { ولو كره المجرمون } معناه انه يحق الحق وان كرهه من هو مجرم.
وفي الآية دلالة على انه تعالى ينصر المحقين كلهم لنصره اياهم بالحجة فأما بالغلبة في كل حال فموقوف، لان المصلحة قد تكون بالتخلية تارة وبالحيلولة اخرى. والحق على ضربين: احدهما - ما كان يمكن ان يكون حقاً وغير حق، فهذا لا يصير حقاً إلا بأن يقصد فاعله على ايقاعه حقاً. فجاز ان يقال انه حق بالفاعل. والآخر لا يؤثر فيه قصد فاعله فلا يقال في ذلك انه حق بالفاعل.