التفاسير

< >
عرض

وَرَاوَدَتْهُ ٱلَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ ٱلأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ ٱللَّهِ إِنَّهُ رَبِّيۤ أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ ٱلظَّالِمُونَ
٢٣
-يوسف

التبيان الجامع لعلوم القرآن

قرأ ابو عمرو، وعاصم وحمزة والكسائي { هيت } بفتح الهاء والتاء، وقرأ ابن كثير بفتح الهاء، وضم التاء. وقرأ نافع وابن عامر { هيت } بكسر الهاء وفتح التاء. وروى هشام بن عامر عن ابن عامر (هئت) بالهمز من تهيأت، وكسر الهاء، وضم التاء، وانكر الهمزة أبو عمرو بن العلاء والكسائي، قال طرفة:

ليس قومي بالابعدين إِذا ما قال داع من العشيرة هيت
هم يجيبون ذا هلم سراعاً كالابابيل لا يغادر بيت

فهذا شاهد لابن كثير قال ابو عبيدة: { هيت لك } معناه هلم، قال: وقال: رجل لعلي (ع):

أَبلغ أمير المؤمنين أخا العراق إذا أتيتا ان العراق واهله سلم اليك فهيت هيتا

قال ابو الحسن: وكسر الهاء لغة، وقال بعضهم بالهمز من تهيأت لك، وهي حسنة إلا ان المعنى الاول أحسن، لانها دعته، والمفتوحة أكثر اللغات، ففيه ثلاث لغات.
ومعنى قوله { وراودته } أي طالبته، والمراودة المطالبة بأمر للعمل به، ومنه المرود لانه يعمل به، ولا يقال في المطالبة بدين راوده. ومعنى { التي هو في بيتها } يعني امرأة العزيز { وغلقت الأبواب } فالتغليق اطباق الباب بما يعسر فتحة. وانما قيل { غلقت } لتكثير الاغلاق او المبالغة في الاغلاق، وألف (باب) منقلبة من الواو لقولهم: بويب وأبواب.
ومعنى { هيت لك } تعال وهلم الى ما هو لك، أنشد ابو عمرو بن العلاء:

أبلغ أمير المؤمنين اخا العراق اذا اتيت ان العراق واهله سلم اليك فهيت هيت

ويقال للواحد والاثنين والجمع والذكر والانثى { هيت } بلفظ واحد. وقال ابن عباس والحسن وابن زيد معنى { هيت لك } هلم لك.
وقوله { معاذ الله } حكاية عن يوسف أنه قال ذلك. والمعنى أعوذ عياذاً بالله أن أجيب الى هذا أو ان يكون هذا أي اعتصم بالله من هذا. وقوله { إنه ربي أحسن مثواي } معناه ان الملك الذي هو زوجها، مالكي في الحكم { أحسن مثواي } باكرامي وبسط يدي ورفع منزلتي، وهو قول مجاهد وابن اسحاق والسدي والجبائي، وقال الحسن يعني العزيز، وقال الزجاج يجوز ان يكون اراد ان الله ربي احسن مثواي أي في طول مقامي. وقوله { إنه لا يفلح الظالمون } حكاية ان يوسف قال: ان من ظلم نفسه بارتكاب المعاصي لا يفلح ولا يفوز بشيء من الثواب.