التفاسير

< >
عرض

بَلَىٰ مَنْ أَوْفَىٰ بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ
٧٦
-آل عمران

التبيان الجامع لعلوم القرآن

الهاء في قوله: { بعهده } يحتمل أن تكون عائدة على اسم الله في قوله: { ويقولون على الله الكذب } ويحتمل أن تكون عائدة على (من) في قوله: { بلى من أوفى بعهده } لأن العهد يضاف إلى الفاعل، والمفعول. تقول هذا عهد فلان الذي عُهد إليه به، وهذا عهد فلان الذي عهده إلى غيره. ووفى وأوفى لغتان، فأهل الحجاز يقولون أوفيت وأهل نجد يقولون وفيت. وقوله: { بلى } يحتمل معنيين:
أحدهما - الاضراب عن الأول على وجه الانكار للاول وعلى هذا الوجه { من أوفى بعهده } تكون مكتفية، نحو قولك: ما قدم فلان، فتقول بلى أي بلى قد قدم. وقال الزجاج: بلى ها هنا وقف تام لأنهم لما قالوا { ليس علينا في الأميين سبيل } قيل { بلى } أي بلى عليهم سبيل.
والثاني - الاضراب عن الأول والاعتماد على البيان الثاني وعلى هذا الوجه لا تكون مكتفية، نحو ان تقول قد قدَّم زيد، حدساً لغواً من القول، بلى لو كان متيقناً لعمل على قوله. فكذلك الآية تدل على ما تقدم على إدعائهم خلاف الصواب في التقوى فقيل: { بلى } للاضراب عن الأول، والاعتماد على البيان الثاني. والفرق بين بلى ونعم أن بلى جواب النفي، نحو قوله.
{ ألست بربكم قالوا بلى } فأما أزيد في الدار فجوابه، نعم، أو، لا. وإنما جاز إمالة بلى لمشابهتها الاسم من وجهين
أحدهما - أنه يوقف عليها في الجواب، كما يوقف على الاسم نحو من رأيت من النساء، فيقول الحبلى، وكذلك إذا قال أليس زيد في الدار قلت بلى. ولأنها على ثلاثة أحرف وهي أصل العدة التي يكون عليها الاسم ولذلك خالفت (لا) في الامالة.
وإنما قال { فإن الله يحب المتقين } ولم يقل فان الله يحبه فيرد العامل إلى اللفظ، لابانة الصفة التي تجب بها محبة الله وإن كان فيه معنى فان الله يحبهم.