التفاسير

< >
عرض

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَن يَضِلُّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِٱلْمُهْتَدِينَ
١١٧
-الأنعام

التبيان الجامع لعلوم القرآن

خاطب الله تعالى بهذه الآية نبيه (صلى الله عليه وسلم) وان عنى به جميع الامة انه تعالى { أعلم من يضل عن سبيله } بمعنى أعرف، والمعنى انه أعلم به ممن يعلمه، لانه يعلمه من وجوه تخفى على غيره، لانه تعالى يعلم ما كان وما يكون، وما هو كائن الى يوم القيامة، وعلى جميع الوجوه التي يصح ان تعلم الاشياء عليها وليس كذلك غيره، لان غيره لا يعلم جميع الاشياء، وما يعلمه لا يعلمه من جميع وجوهه. وأما من هو غير عالم أصلا، فلا يقال الله أعلم منه، لان لفظة أعلم تقتضي الاشتراك في العلم وزيادة لمن وصف بأنه أعلم، وهذا لا يصلح في من ليس بعالم أصلا الا مجازا، ولا يصح أن يقال: هو تعالى أعلم بأن الجسم حادث من كل من يعلم كونه حادثا، لان هذا قد ذكر الوجه الذي يعلم منه وهو انه حادث، فان أريد بذلك المبالغة في الصفة، وأن هذه الصفة فيه أثبت من غيره فجاز أن يقال ذلك.
وذكروا في موضع (من) وجهين من الاعراب:
قال بعضهم: موضعه نصب على حذف الباء وتقديره أعلم بمن يضل ليكون مقابلا لقوله { وهو أعلم بالمهتدين }.
وقال الفراء والزجاج: موضعها الرفع لانها بمعنى (أي) كقوله
{ لنعلم أي الحزبين } وصفة (أفعل) من كذا لا تتعدى لانها غير جارية على الفعل، ولا معدولة عن الجارية كعدل ضروب عن ضارب ومنحار عن ناحر. وقال قوم: ان (اعلم) ها هنا بمعنى يعلم كما قال حاتم الطائي:

فخالفت طيَّ من دوننا خلفا والله أعلم ما كنا لهم خولا

وقالت الخنساء:

القوم أعلم ان جفنته تغدو غداة الريح أو تسري

قال الرماني: هذا لا يجوز لانه لا يطابق قوله { وهو أعلم بالمهتدين } فمعنى الآية ان الله تعالى أعلم بمن يملك سبيل الضلال المؤدي الى الهلاك بالعقاب، ومن سلك سبيل الهدى المفضي به الى النجاة والثواب.